21-مارس-2020

القاعدة البترولية بحاسي مسعود (تصوير: ميشال هوت/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

وضع مجمع سوناطراك البترولي الجزائري، إجراءات صارمة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، على رأسها تعليق دخول العمال الأجانب إلى حقول الاستغلال.

قام مجمّع  سوناطراك بتعليق نشاط المتكوّنين والمتدرّبين في مقرّ الإدارة العامة والوحدات التشغيلية

وقال المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكّار، في بيان له اليوم، إنه منذ ظهور الحالات الأولى في الجزائر، تم تعليق سفر الرعايا الأجانب إلى المنشآت، ومنع سفر العمال الجزائريين إلى الخارج واتخاذ إجراءات تقضي بتنظيف وتعقيم مواقع الإنتاج، وإجبار العمال على التقيد بوسائل الحماية.

وذكر حكّار أن "المديرية العامة للمجمع في حالة تأهب قصوى للتصدّي لفيروس كورونا"، مشيرًا إلى أن "سوناطراك تعمل بحكمة وتبصّر، حتى وإن لجأت في بعض الأحيان إلى تشديد الإجراءات من أجل حماية صحّة العاملات والعمال، وكذا المساهمة في الجهد الوطني في حماية الصحّة العمومية".

وأضاف المدير العام أن سوناطراك، ستحافظ فقط على الموظفين الرئيسيين، لضمان استمرارية العمل، في حين قامت بوقف عملية المناوبة في وحداتها وقواعد الحياة، وإغلاق الإطعام ووضع آلية لتوزيع الوجبات المعدّة في الوحدات التشغيلية.

كما قام المجمّع، وفق ما قال، بتعليق نشاط المتكوّنين والمتدرّبين في مقرّ الإدارة العامة والوحدات التشغيلية حتى إشعار آخر، بالإضافة إلى تقليص الاجتماعات.

ويعدّ مجمع سوناطراك، القلب النابض للاقتصاد الجزائري، إذ يضمن لوحده 98 في المائة من الصادرات الجزائرية للخارج، المكونة أساسًا من البترول والغاز ومشتقّاتهما.

وأثرت أزمة كورونا الحالية، بوضوح على نشاط شركة سوناطراك، حيث تم تسجيل انخفاض مداخيل الجزائر من المحروقات، إلى 5 مليار دولار نهاية شهر شباط/فبراير، عن المتوقع الذي كان في حدود 6 مليار دولار.

والى جانب تأثير تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي وانكماش الطلب على النفط، وما تبعه من تهاوٍ لأسعار خام برنت التي لامست 25 دولار للبرميل، تأثرت مداخيل الجزائر من المحروقات بتراجع الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي الجزائري.

وقال وزير الطاقة محمد عرقاب بهذا الخصوص: " فقدنا نسبة 18 في المائة من الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي، مقارنة مع السنة الماضية، علمًا أن السوق الأوروبية تشكل الوجهة الأساسية للغاز الجزائري، و يعود هذا الانخفاض في الطلب إلى الارتفاع المحسوس لدرجات الحرارة في أوروبا".

وتأمل الجزائر بحسب وزيرها للطاقة، ألا تدوم الأزمة الحالية لسوق النفط، حتى تحافظ على مداخيلها علما أن الحكومة توقعت تحقيق عائدات بـ 34 مليار دولار في هذه السنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون لصحيفة "لوفيغارو": لم يضعني الجيش رئيسًا للبلاد

البراءة لنجل الرئيس عبد المجيد تبون