15-سبتمبر-2022
الصحافي بلقاسم حوام (فيسبوك/الترا جزائر)

الصحافي بلقاسم حوام (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تنظر غرفة الاتهام في الاستئناف الذي تقدمت به هيئة دفاع الصحفي بلقاسم حوام ضد قرار إيداعه الحبس المؤقت على خلفية مقال صحفي.

الصحفي حوام أودع الحبس على خلفية مقال تحدث فيه عن وقف تصدير التمور الجزائرية

ويراهن دفاع حوام على إقناع غرفة الاتهام بأن قرار حبس الصحفي الذي اتخذه قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد مخالف للقانون والدستور الذي يضمن عدم متابعة الصحفي بعقوبة سالبة للحرية.

ويتابع حوام بموجب قانون منع المضاربة غير المشروعة الذي استحدث مؤخرًا، حيث اعتبر مقاله الذي يتحدث عن وقف تصدير التمور، من قبيل نشر أخبار تؤدي إلى اضطراب السوق.

وكان بلقاسم حوام، قد أودع الحبس المؤقت يوم الخميس 8 أيلول/سبتمبر 2022 على خلفية مقال تحدث فيه عن وقف تصدير التمور الجزائرية، بسبب احتوائها على مواد كيميائية ضارة.

وكذبت وزارة التجارة وترقية الصادرات في بيان لها، المعلومات المغلوطة المتداولة بخصوص وقف تصدير التمور الجزائرية، معتبرة أنها معلومات "لا أساس لها من الصحة".

ولقيت قضية حوام تفاعلا منقطع النظير في الساحة الإعلامية والسياسية، حيث نددت أحزاب سياسية ونقابات ومنظمات صحفية دولية بقرار سجنه.

وكان مجموعة من الصحفيين قد نظموا أمس وقفة تضامنية مع الصحفي للمطالبة بالإفراج عنه بدار الصحافة بالقبة بالعاصمة الجزائرية.

وحضر الوقفة زملاء الصحفي بجريدة الشروق وعدد من الصحفيين من مختلف وسائل الإعلام الجزائرية ونقابيون ومحامون.

ورفع الحاضرون أمام مقر جريدة الشروق، لافتات تطالب بالإفراج عن الصحفي بلقاسم حوام وشعارات تؤكد أن الصحافة ليست جريمة وأن الصحفي ليس مكانه السجن.