05-يوليو-2022
(فيسبوك/الترا جزائر)

(فيسبوك/الترا جزائر)

جمعت العاصمة الجزائرية منذ بداية شهر جويلية/ تموز الحالي كلّ المتناقضات، بين البهجة والاستعدادات لاستقبال عيد الاستقلال الستين والتّحضيرات الشعبية والأمنية والعسكرية الجارية لاستقباله، وبين تذمّر كبير لسكان العاصمة البيضاء بسبب الازدحام المروري، بسبب غلق منافذ العاصمة على مسافة 16 كيلومترًا لتحضير الواجهة الشّرفية للرؤساء والوفود الحاضرة لتقاسم احتفالات الجزائر وتحويل المرور نحو طرقات أخرى.

أغلقت السلطات عدة مسالك مؤدية إلى العاصمة الجزائرية وأوقفت حركة السير على مسافة 16 كيلومتر ًا في شارع التحرير لعدة أيام 

شلل تامّ

شلّت ولاية الجزائر عديد المسالك المؤدية إلى العاصمة الجزائرية بعد توقيف حركة السير على مسافة 16 كيلومتر ًافي شارع التحرير منذ الفاتح من الشهر الحالي مع تحويل حركة القادمين من الولايات الداخلية نحو العاصمة إلى طرق فرعية أخرى، ما شكّل ضغطًا رهيبًا على عاصمة البلاد.

 

#ازدحام #iEmbouteillage المطار اتجاه واد سمار ¦ثقل مروري كبير يعرفه القطاع ❌ Source : infotrafic

Posted by Beaulieu City on Monday, July 4, 2022

هذا القرار في نظر كثيرين لم يحسب له المعنيون من المسؤولين خصوصًا وأن عاصمة البلاد تستقبل يوميًا أكثر من ستة ملايين مواطن من القادمين من الولايات الداخلية، من عمال وطلبة ومرضى فضلًا عن وجود أزيد من ثلاثة ملايين مركبة.

وبدأ الازدحام المروري في الجزائر منذ بداية الشهر الجاري، وهو ما وثقته عديد الصفحات، حيث سجلت تذمرًا كبيرًا لسكان العاصمة والمواطنين القاطنين في المدن المتاخمة لها، وحتى المسافرين من المغتربين القادمين من خارج البلاد وجدوا صعوبة في التنقل.

 

إزدحام مروري خانق في العاصمة و ضواحيها

🔴 #متداول | إزدحام مروري خانق في #العاصمة 😲 ✅ تابعونا على حسابنا في #الأنستغرام👇 Www.instagram.com/dz_infos

Posted by Damous Infos on Friday, July 1, 2022

كانت هناك تنبيهات كثيرة على وسائل الإعلام والمنصّأت، تحذر الجزائريين من التنقل نحو العاصمة الجزائرية بسبب الازدحام المروري وحرارة الصيف الحارقة، مثلما أعلنته عديد الصفحات الفيسبوكية والقنوات التلفزيونية، داعية كلّ من ليس لديه أشغال أو أغراض في العاصمة فلا حاجة له للتنقل إلى غاية انتهاء الاحتفالات وعودة الأمور إلى نصابها، لكنها لم تؤخذ بعين الاعتبار.

وحتى بقلب العاصمة الجزائرية، وجد المرضى صعوبة كبيرة في الوصول إلى مستشفى مصطفى باشا الجامعي الذي يعد من أكبر مستشفيات العاصمة، وهو ما أحدث حالة من القلق والخوف في قلوب العشرات من المواطنين، ولسان حالهم يقول:" من يمرض وجب يتجنب المرض في عيد الاستقلال".

 

تجنبو السفر الى العاصمة هاته الايام تقريبا كل الطرق بها ازدحام مروري خانق ... اليوم وغدا ويوم 5 جويلية الذي ليس له أمر مهم جدا من افضل عدم السفر والا تقضي يوم كامل في ازدحام فقط ...

Posted by Berrouaghia dz on Sunday, July 3, 2022

حوادث وتذمّر

لقد أدّت حالة الغلق لبعض الطرقات بالعاصمة الجزائرية إلى القلق والنرفزة بالنسبة للسائقين ما تسبب في العديد من الحوادث وهو ما شهدته " الترا جزائر" في الطريق الوطني بين منطقتي باب الزوار والرويبة، إذ وقعت العديد من الحوادث، وتعذر وصول سيارات الإسعاف وحتى الحماية المدنية لإسعاف المتضررين، ما دفع البعض إلى القيام بعملية إنقاذ الجرحى، ومحاولة تسهيل وصول رجال الحماية المدنية إليهم.

على مدار عشر ساعات، وفي مسافة لا تتعدى خمسة كيلومترات، كان للازدحام المروري فائدة للبعض إذ أعلن أحد الناشطين على صفحته الفيسبوكية بأن عائلة تمكنت في ساعات الانتظار في الطريق السريع إلى التقدم لخطبة فتاة في نفس رواق ترتيب السيارات، حيث انتهز والد أحد الشباب فرصة الاختناق المروري وخطب فتاة لابنه بعدما طال الحديث في الزحام بين العائلات المتوقفة، لكن لا يمكن التأكد من هذه القصة، فربما هي للدّعابة كما أوضح عبد الرؤوف زديرة في تدوينة الفيسبوكية، ومحاولة لتخفيف ضغط الطرقات المغلقة.

 

#إزدحام #iEmbouteillage على مستوى محور الدوران 1 ماي بالجزائر الوسطى حركة السير جد مضطربة 🔴🔴

Posted by Info Trafic Algérie - ITA on Sunday, July 3, 2022

وأشار العديد من رواد شبكة التواصل الاجتماعي إلى تصفحهم لصفحة الفيسبوك التي تعنى بحالة الطرقات والسير" أنفو ترافيك" وهذا لمعرفة الطرقات المفتوحة ووضعيتها في الساعات الأولى من اليوم، فضلا عن أخبار الحوادث والطرقات التي شهدتها حتى يتجنبها المسافرون.

 

قسمنبالله كاين واحد ضرك خطب لوليدو فالسركالة ، لقاولو العايلة الي تصلح للمصاهرة بعد عشْرَة تاع ساعة وخمسة وربعين دقيقة...

Posted by Zedira Abderraouf on Sunday, July 3, 2022

 كما اشتكى المسافرون القادمون عبر الشركة الوطنية للملاحة البحرية والمطار الدولي من الازدحام، إذ لم يجد العشرات من المسافرين بدًا من التنقل نحو المطار أو نحو محطة المسافرين البحرية بقلب العاصمة بسبب الغلق وحالة الاختناق بالسيارات.

عشوائية القرار؟

مرة أخرى أكدت قرارات ولاية الجزائر تحسبًا للاحتفالات بستينية الاستقلال، أن الازدحام الذي تعرفه عاصمة البلاد مرده إلى عشوائية التخطيط لتشييد طرقات اجتنابيه رغم وجود وسائل نقل أخرى كمترو الأنفاق والترامواي، إلا أنهما لم يحلان المشكلة.

هذا "الواقع المهين" المفروض على الجزائريين، دفع البعض إلى دعوة السلطات إلى ضرورة سنّ قانون يقضي بإعطاء عطلة مدفوعة الأجر في بداية هذا الشهر إلى غاية الانتهاء من الاحتفالات، إذ أكدت فريدة برناوي وهي ممرضة بمستشفى بئر طرارية بالأبيار وسط العاصمة الجزائرية وتقطن بمنطقة تسالة المرجة،في غربها، أنها اضطرت إلى أخذ عطلة هذه الأيام بسبب تخلّفها عن العمل لفترة يومين والإرهاق الشديد الذي أصابها ببقائها لمدة تزيد عن أربع ساعات في الازدحام.

وأفادت برناوي لـ"الترا جزائر" بأنها تتساءل عن حال الموظفين الذين يشتغلون في المستشفيات والبنوك والإدارات الحكومية بقلب العاصمة في حين يقطنون في الأحياء المتاخمة لعاصمة البلاد؟

وقبل هذا المخطط المرتبط بالمناسبة التاريخية، كشفت المديرية العام لأمن المرور في الجزائر عن وجود 100 نقطة سوداء بسبب الاختناق المروري، وهذا مرده نسيج الطرقات المعقد في الجزائر إضافة إلى الطرقات القديمة، فضلا عن أنّ العاصمة هي محطة عبور باعتبارها عاصمة إدارية وسياسية واقتصادية.

وعليه انتهز البعض تجديد فكرة تنظيم الاحتفالات الرسمية المرتبطة بالاحتفالات الوطنية في الولايات الداخلية وفي الجنوب أيضًا، فضلًا عن نقل العاصمة إلى منطقة أخرى لفكّ الضغط عليها.

توقيف حركة السير بسبب الاحتفالات الرسمية من شأنه أن يعود بنتيجة عكسية على حالة الجزائريين

رغم كلّ الحلول التي تقدمها الحكومة الجزائرية بخصوص تجديد شبكة طرقات الجزائر وخاصة العاصمة، إلا أنها تثبت في كلّ مرة أن تنظيم مثل هذه التظاهرات وتوقيف حركة السير بسبب الاحتفالات الرسمية من شأنه أن يعود بنتيجة عكسية على حالة الجزائريين وإنقاص نكهة الاحتفالات التي تبقى ذاكرة الجزائريين الجميلة.