غلق نهائي وتوقيف مؤقت لقناتي الجزائرية والبلاد

غلق نهائي وتوقيف مؤقت لقناتي الجزائرية والبلاد

(فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

نفذت وزارة الاتصال قرار سلطة ضبط السمعي البصري، بغلق قناة الجزائرية نهائيًا وتوقيف قناة البلاد لمدة أسبوع، بسبب خروقات تم رصدها في أدائهما.

بيان وزارة الاتصال وسلطة الضبط: صدور مذكرة توقيف وأمر بالقبض في حق الإخوة مالكي ومؤسسي ومسيري قناة "الجزائرية وان"

وورد في بيان مشترك لوزارة الاتصال وسلطة ضبط السمعي البصري، أنه تقرّر الغلق "الفوري والنهائي" لقناة "الجزائرية وان" لأسباب تتعلق بـ "عدم احترامها لمتطلبات الأمن العام، وأخرى ذات صلة بالمتابعات القضائية في حق مؤسسي ومسيري القناة".

وأبرز البيان أنه "من منطلق مهامها الضبطية والرقابية على المشهد السمعي البصري، وحسب ما يخوله لها القانون رقم 14-04 المتعلق بنشاط القطاع، فإن سلطة ضبط السمعي البصري سجلت خروقات مهنية من قبل قناة (الجزائرية وان) تتعلق أساسًا بعدم احترام متطلبات الأمن العام، بالإضافة إلى خرق أحد شركاء القناة لقانون النشاط السمعي البصري القاضي بمنع شراء أسهم في أكثر من قناة تلفزيونية".

ويضاف إلى الأسباب سالفة الذكر -حسب البيان- "المتابعات القضائية وصدور مذكرة توقيف وأمر بالقبض من قبل العدالة الجزائرية، في حق الإخوة مالكي ومؤسسي ومسيري هذه القناة بسبب مخالفة قانون الصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الجزائر من جهة وتبييض الأموال من جهة أخرى".

كما تقرر أيضًا غلق قناة "البلاد" وسحب اعتمادها لمدة أسبوع بسبب "ارتكابها خروقات تتعلق بعدم احترامها للتوصيات الخاصّة بحماية الأطفال القصر والأحداث خلال بث برامجها".

وذكر بيان آخر أن سلطة ضبط السمعي البصري "سجلت خروقات من قبل قناة "البلاد" التي لم تضع ميكانيزمات وإجراءات تقنية خاصّة بحماية الأطفال القصر والأحداث خلال بث برامجها، علاوة على بث مقطع لحلقة مكررة لصور الجريمة الشنعاء المقترفة في حق الشهيد جمال بن سماعين الذي راح ضحية عمل موجّه من قبل تنظيم إرهابي، وهو ما يشكل انتهاكًا صارخًا للالتزامات القانونية والأخلاقية للقناة".

كما أشار البيان إلى أنه وعلى ضوء "هذه التجاوزات"، تقرّر توقيف قناة "البلاد" لمدة أسبوع، "ابتداءً من تاريخ 24-08-2021 على الساعة منتصف الليل".

وتوجهت  بناء على ما سلف وزارة الاتصال بطلب لسحب الاعتماد من القناة لمدة التعليق ذاتها، حيث تحتفظ السلطة باتخاذ كامل التدابير والإجراءات القانونية المناسبة في حال تكرار مثل هذه التجاوزات والسقطات المهنية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

غلقٌ مفاجئ لقناة "لينا" التلفزيونية بمبرّر ضربها الوحدة الوطنية

"فرانس 24" غير مرغوب فيها بالجزائر