03-يوليو-2022

أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة (الصورة النهار اللبنانية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن الجزائر لديها دور نشط في حل النزاعات الدولية، وذلك بمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال.

الأمين العام للأمم المتحدة كان وراء مقترح تعيين وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم مبعوثًا أمميًّا إلى ليبيا

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة في رسالته للرئيس عبد المجيد تبون،  إلى "الدور الهام و النشط التي لعبته الجزائر، ولا تزال تلعبه، في الأمم المتحدة بما في ذلك قيادة بعض جهود الأمم المتحدة من أجل منع النزاعات الدولية و تسويتها".

وعبّر غوتيريس عن تمنياته للرئيس وللشعب الجزائري بنجاح احتفالات هذه الذكرى الخالدة".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة مؤخرًا وراء مقترح بتعيين وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم مبعوثًا أمميًّا إلى ليبيا، وأبدى تمسكًا بهذا المقترح حتى مع رفضه من أعضاء في مجلس الأمن.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر دبلوماسية بأن الإمارات عرقلت خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي مقترحًا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتعيين وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم مبعوثًا أمميًّا إلى ليبيا.

وذكر دبلوماسي لنفس المصدر أن  "الإمارات وحدها رفضت" خلال جلسة الاثنين تعيين الوزير الجزائري السابق. وبحسب دبلوماسيين آخرين عديدين، فقد أوضحت الإمارات خلال الجلسة أن "دولًا عربية وأحزابًا ليبية أعربت عن معارضتها" لتعيين بوقادوم مبعوثًا إلى ليبيا.