27-أكتوبر-2020

أنطونيو غوتيريش، صبري بوقدوم (الصورة: سبق برس)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، السلطات الجزائرية إلى مواصلة عملها لصالح دعم جهود السلام في ليبيا ومالي.

بوقدوم يشيد باتفاق الوقف النهائي لإطلاق النار في ليبيا الموقّع في جونيف

وفي مباحثات جمعت غوتيريش مع صبري بوقدوم عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، تقدم الأمين العام للأمم المتحدة بشكره إلى الجزائر نظير دورها النشط والتزامها التام بالمساهمة في التسوية النهائية لهذه الازمة، متمنيا مواصلة عمل الجزائر لصالح ليبيا.

وأشاد بوقدوم وغوتيريش، وفق بيان للخارجية الجزائرية، باتفاق الوقف النهائي لإطلاق النار الموقع بجينيف يوم 24 تشرين الأول/أكتوبر 2020 بين حكومة الوفاق الوطني وقوات حفتر.

كما تحادث الطرفان حول التطورات الحاصلة في مالي مؤخرًا على المستوى السياسي، وسجّلا تطابقًا في وجهات النظر بين الجزائر والأمم المتحدة بخصوص الوضع في هذا البلد. 

ونقل البيان شكر الأمين العام للأمم المتحدة للجزائر، على حرصها الثابت على السلم في مالي، وكذا نظير جهودها المبذولة في إطار اتفاق الجزائر وهو الاتفاق الذي يبقى، حسب غوتيريش، قائمًا ومرجعًا موثوقًا لإعادة السلم في مالي، حيث اتفق بوقدوم وغوتيريش على مواصلة الحوار لتسوية الازمة في إطار تعدد الأطراف.

من جانب آخر، طالبت الجزائر، على لسان وزير خارجيتها بالإسراع في تعيين ممثل أممي بالصحراء، في إطار السعي لإيجاد حل لهذه القضية.