12-مارس-2022

(الصورة: النهار أونلاين)

أمرت نيابة الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس بفتح تحقيق ابتدائي حول واقعة تعرض حساب وزارة العدل على موقع تويتر لعملية اختراق.

 وزارة العدل: كل المنشورات التي تنسب إلى الجزائر وتسيء إلى مواقفها الدولية لا علاقة لها بالموقع الرسمي للوزارة

وأفاد بيان لمجلس قضاء الجزائر، أنه "على إثر تعرض حساب تويتر الخاص بوزارة العدل أمس الجمعة لعملية اختراق وعملًا بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية، فإن النيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر تطلع الرأي العام بأن نيابة الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس أمرت بفتح تحقيق ابتدائي للتحري حول هذه الواقعة".

وأضاف البيان أن مهمة التحقيق أوكلت إلى مصالح الضبطية القضائية المختصة في مكافحة الجرائم السيبرانية والمعلوماتية، مؤكّدة أنه سيتم إحاطة الرأي العام بنتائج التحريات في حينها.

وكانت وزارة العدل ، قد ذكرت أمس، أن موقعها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تعرَّض لعملية قرصنة.

وأبرزت الوزارة، في بيان لها، أن "كل المنشورات التي تنسب إلى الجزائر وتسيء إلى مواقفها الدولية لا علاقة لها بالموقع الرسمي للوزارة"، وأوضحت أنها "سترفع دعوى قضائية ضد هذا الهجوم السيبيراني الذي يستهدف مؤسسة رسمية في الجزائر".

وكتب المهاجمون على حساب الوزارة اليوم عبارات من قبيل أن "روسيا تحارب النازية في أوكرانيا وأن الرئيس الأوكراني زيلينسكي يقتل مواطنيه".

وعلى إثر ذلك، طلبت السفارة الأوكرانية من السلطات الجزائرية التحقيق في قرصنة حساب رسمي وبثّ عبارات معادية لأوكرانيا تتهمها بالنازية.

وقالت السفارة الأوكرانية بالجزائر، في بيان لها على صفحتها الرسمية بفيسبوك، إنها تطلب من السلطات الجزائرية المختصّة التكرم بإجراء تحقيق عاجل بخصوص الهجوم الإلكتروني والقرصنة التي تعرض لها الحساب الرسمي لوزارة العدل بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية على تويتر في 11 آذار/مارس 2022.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قرصنة حساب وزارة العدل.. سفارة أوكرانيا تطلب تحقيقًا عاجلًا

وزارة الخارجية تعلن وفاة أوّل جزائري بأوكرانيا