21-يونيو-2020

وزير الطاقة والمناجم الأسبق شكيب خليل (تصوير: فايز نورالدين/أ.ف.ب)

قالت هيئة الإدعاء في ميلانو، أمس الجمعة، إن محكمة الاستئناف في ميلانو الإيطالية، استأنفت حكم تبرئة مجموعة "سايبام" النفطية، التي تقرّرت في كانون الثاني/جانفي الماضي من تهم فساد، في قضية سوناطراك وشركة "سايبام" حسبما أفادت به وكالة رويترز.

قضت المحكمة بإلغاء مصادرة 197 مليون يورو من أرصدة شركة "سايبام"

وبرّأت محكمة استئناف إيطالية، في شهر كانون الثاني/جانفي الماضي، شركة "سايبام" من ادّعاءات دفعها لرشوة قدّرت بحوالي 198 مليون يورو (222 مليون دولار)، للحصول على عقود بقيمة 8 مليارات يورو مع شركة سوناطراك. كما برّأت محكمة الاستئناف العديد من الأشخاص المتهمين، مثل الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" باولو سكاروني، والمدير التنفيذي السابق لشركة "سايبام" بييترو تالي.

وقضت المحكمة بإلغاء مصادرة 197 مليون يورو من أرصدة شركة "سايبام"، والتي تساوى قيمة الرشاوى المفترضة التي دُفعت لمسؤولين في شركة سوناطراك ووسطاء جزائريين، أهمّهم فريد بجاوي الذي تمت تبرئته أيضًا.

وتختصّ شركة "سايبام" الإيطالية في أشغال الهندسة المرتبطة بالمحروقات، وهي فرع من فروع العملاق "إيني"، وبرزت في السوق الجزائرية في عهد وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل، حيث حصلت في زمن قياسي لم يتجاوز ثلاث سنوات، على صفقات ومشاريع كبيرة في الجزائر بلغت قيمتها مليار دولار بين سنتي 2006 و2009.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فضيحة فساد جديدة تلاحق شكيب خليل في لبنان

الجزائر.. عودة شكيب خليل تثير الجدل