29-سبتمبر-2024
جمال فورار، المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة (النهار أونلاين)

جمال فورار، المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة (النهار أونلاين)

أكد المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة، جمال فورار، على "التحكم التام" في حالات الدفتيريا والملاريا المسجلة، مؤخرًا، في بعض مناطق ولايتي تمنراست وعين قزام.

المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة أكّد بأنّ الحالات المسجلة وافدة من دول الساحل

وقال فورار، لدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الأولى، اليوم الأحد، إنّ "الحالات المسجلة، هي حالات وافدة من دول الساحل (النيجر ومالي)". مؤكدا بأن الجزائر لديها إشهاد من منظمة الصحة العالمية سنة 2019 بقضائها التام على الملاريا المستوطنة، وفق تعبيره.

وعن جاهزية القطاع الصحي لمواجهة هذه الأمراض، شدّد، المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة، على أنّ "الجزائر تتوفر على بروتوكولات خاصة لمواجهة هذا المرض (المالاريا والدفتيريا)."

كما أفاد بأنّ "وزارة الصحة تتوفر على مخزون هام من الأدوية، لمواجهة هذه الحالات". ليذكر بأنّ وزارة الصحة، نفّذت، ثلاث حملات تلقيح منذ 2023، ضد الملاريا والدفتيريا، وهو ما أتى "ثماره بتجنيب المواطنين هذه المرض".

ولدى تطرّقه إلى الأعراض الناجمة عن "الدفتيريا"، لفت، المتحدث إلى انّها "عبارة عن بكتيريا تنتقل من شخص لآخر عن طريق الهواء والسعال، ومن أعراضها خناق ناتج عن وجود الأغشية، وإصابة شريان القلب، يؤدّي الى الوفاة."

وعن أعراض الملاريا، حضرها، في "الحمى والارتعاش والحمى على مستوى المخ."

والسبت، باشر، رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي، مهمة معاينة الوضعية الوبائية في عدة مناطق حدودية في الجنوب، من بينها بلدية تين زواتين.

واطّلع صنهاجي والوفد الطبي المرافق له، على ظروف العمل الطبي في مختلف المصالح الصحية في عدد من المناطق الحدودية للبلاد.

وتأتي هذه الزيارة العاجلة، بأمر من الرئيس عبد المجيد تبون، لمتابعة الوضع الصحي في المناطق التي خاصة منها التي سجلت بها حالات من الدفتيريا والمالاريا.

وكانت وزارة الصحة، أرسلت "طائرة محمّلة بكميات كبيرة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا ووسائل الحماية اللازمة إلى كل من تمنراست وإن قزام وبرج باجي مختار"، وفق بيان سابق لها.

ويُرتقب أن ترسل اليوم الأحد، 29 أيلول/سبتمبر 2024 مهمة ثانية إلى ولاية برج باجي مختار مجهزة أيضا بحصة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا.

والجمعة، أعلنت وزارة الصحة، عن تسجيل حالات إصابة بالملاريا والدفتيريا في جنوب البلاد، مؤكدة أنّها "حالات وافدة من بلدان موبوءة."