01-مارس-2020

فيروس كورونا استنفر أعلى هيئة أمنية بالجزائر (الصورة: التلفزيون العمومي)

فريق التحرير - الترا جزائر

رفعت السلطات الجزائرية، درجة حالة التأهّب لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا، فبعد الحالة المؤكّدة التي سجلتها البلاد، وأعقبها ترحيلٌ للرعية الإيطالي الحامل للوباء، جاءت إجراءات مشدّدة واستثنائية من أعلى هيئة أمنية، تصبُّ في اتجاه تشديد الرقابة والاحتياط لأيّ طارئ مستقبلي بخصوص الفيروس.

رئيس الجمهورية أعطى تعليمات صارمة للحفاظ على درجة عالية من الحيطة واليقظة تحسبً لأي أي احتمال

استنفر فيروس كورونا، المجلس الأعلى للأمن، تحت قيادة الرئيس عبد المجيد تبون، الذي وجّه تعليمات صارمة للحفاظ على درجة عالية من الحيطة واليقظة تحسبًا لانتشار الوباء، وأمر "بتعبئة حثيثة لكافة القطاعات المعنية قصد مجابهة أي احتمال".

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية، أنه "في إطار التدابير التي اتخذتها السلطات العمومية قصد مواجهة أي انتشار لفيروس كورونا، ترأس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يوم الأحد، بمقرّ رئاسة الجمهورية، اجتماعًا تنسيقيًا مع أعضاء المجلس الأعلى للأمن، قدم خلاله الوزير الأوّل عرضًا تقييميًا للوضع".

وتابع المصدر ذاته: "وعقب عرض الوزير الأوّل، الذي طمأن من خلاله بأن السلطات المعنية تتحكّم كلية في الوضع، أعطى رئيس الجمهورية تعليمات صارمة للحفاظ على درجة عالية من الحيطة واليقظة، وأمر بتعبئة حثيثة لكافة القطاعات المعنية قصد مجابهة أيّ احتمال".

وانتهى اجتماع المجلس إلى أن اللقاء تطرق أيضًا إلى قضايا أخرى تتعلّق بالخصوص بمسائل أمنية، أعطى بشأنها رئيس الجمهورية "تعليمات دقيقة لتعزيز إجراءات المراقبة والأمن على مستوى حدود الوطن".

وفي آخر بيانٍ لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أكّدت أنها لم تسجل أيّة حالة جديدة من فيروس كورونا في الجزائر – عدا الإيطالي الذي تم ترحيله- داعية إلى "احترام قواعد نظافة اليدين من خلال الغسل المتكرّر والدقيق لليدين بالصابون السائل مع فرك اليدين بمطهر كحولي واحترام قواعد النظافة التنفسية من خلال استعمال مناديل ورقية ذات الاستعمال الوحيد في حالة السعال أو العطس".

كما أوصت الوزارة بـ"استشارة الطبيب في أسرع وقت، في حالة ظهور أعراض تنفسية مع صعوبات في التنفس وإبلاغه بمكان الإقامة وتفاصيل مسار السفر أو البلد الذي ينتشر به الفيروس".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا يدخل الجزائر عبر بوابة إيطاليا

جزائريون يستقبلون "كورونا" بالسّخرية والاستهزاء