فيلمان جزائريان يدخلان منافسات مهرجان

فيلمان جزائريان يدخلان منافسات مهرجان "فاماك" بفرنسا

أفيش مهرجان فاماك للفيلم العربي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

يشارك الفيلم "مناظر الخريف" لمخرجه مرزاق علواش والوثائقي "جزائرهم" لمخرجته لينا سوالم، في الطبعة الـ 32 لمهرجان الفيلم العربي بمدينة فاماك (شرق فرنسا) المرتقب من 6 الى 17 تشرين الأوّل/أكتوبر الجاري، حسب ما أعلنه الموقع الرسمي للمهرجان.

يتنافس الفيلمان الجزائريان "مناظر الخريف" و"جزائرهم" على جائزة الجمهور

وسيتنافس "مناظر الخريف" و"جزائرهم" على جائزة الجمهور إلى جانب "تحت سماء آليس" لمخرجه كلوي مازلو، و"رجال" لصاحبة لوكا بيلفو من فرنسا إضافة الى "غزة حبي" وهو عمل درامي من إخراج عرب وطرزان ناصر.

تدور أحداث فيلم "مناظر الخريف"، إنتاج سنة 2019 حول الصحافية حورية، التي تحقّق في مقتل متمدرسات في الثانوية، احتجزن من طرف شبكة دعارة وتتطرق القصّة أيضًا إلى مأساة اللاجئين الأفارقة الذين يمرون عبر الجزائر.

أما الفيلم الوثائقي "جزائرهم" وهو إنتاج مشترك جزائري فرنسي (2020)، فيعالج طيلة 72 دقيقة قصة والدي لينا اللذان انفصلا بعد زواج دام 62 سنة، كما يعرج على يوميا المنفى وما كابده المهاجرون الجزائريون الأوائل في فرنسا.

وستكون المخرجة الجزائرية لطيفة سعيد، في لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المتنافسة إلى جانب الفرنسي غييوم بولي والسويسرية كاثرين كامرمان.

وإلى جانب عرض الأفلام المتنافسة في التظاهرة، تنظّم على هامشها عروض ولقاءات ومعارض حول السينما على غرار عرض بعنوان "حكايات قبائلية" من أداء القاصة الفرنسية كريستين تروتمان بينما سيشارك المخرج الفرنكو-جزائري إلياس بوشارب في لقاء حول السينما رفقة الصحفيين إدوي بلينال وناتالي شيفلي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعث فيلم الأمير عبد القادر مجدّدًا.. هل سيلقى المصير نفسه؟

تبون يعيد إحياء فيلم الأمير عبد القادر