08-ديسمبر-2022
الفريق أول السعيد شنقريحة

الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل مسؤولًا أمنيًا أميركيا (فيسبوك/الترا جزائر)

استقبل الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي منسق مجلس الأمن القومي الأميركي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك وفق ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

الطرفان تناولا السياق الأمني على الصعيدين الإقليمي والدولي

وأفاد بيان وزارة الدفاع أن "الطرفين تطرقا خلال اللقاء الذي حضره ألوية وعمداء من أركان الجيش الوطني الشعبي ووزارة الدفاع الوطني وأعضاء الوفد العسكري الأميركي، إلى حالة التعاون الثنائي بين البلدين, وبحثا سويًا الوسائل الكفيلة بتعزيزه أكثر فأكثر، كما تناولا أيضًا السياق الأمني على الصعيدين الإقليمي والدولي".

كما شكل اللقاء فرصة لتبادل التحاليل ووجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك، يضيف المصدر نفسه.

ويوم الإثنين، استقبل الرئيس عبد المجيد تبون، منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجلس الأمن القومي الأميركي، بريت ماكغورك الذي يزور الجزائر.

وشهد اللقاء، حضور المدير العام للوثائق والأمن الخارجي، اللواء مهنى جبار، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، والمستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون المتصلة بالدفاع والأمن، بومدين بن عتو.

ولم يكشف بيان الرئاسة عن فحوى المباحثات في اللقاء الذي يأتي في ظرف حساس بعد تصاعد دعوات في الكونغرس الأميركي لفرض عقوبات على الجزائر على خلفية مشترياتها من السلاح الروسي.

وكان 27 سيناتورًا من الكونغرس الأميركي تقودهم ليزا ماكلين، قد طلبوا قبل أسابيع من وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن البدء فورًا في تنفيذ "عقوبات كبيرة على أولئك الموجودين في الحكومة الجزائرية المتورطين في شراء الأسلحة الروسية"، لأن "الولايات المتحدة تحتاج إلى إرسال رسالة واضحة إلى العالم مفادها أنه لن يتم التسامح مع دعم فلاديمير بوتين وجهود الحرب البربرية لنظامه".