21-يونيو-2022

(الصورة: الشروق أونلاين)

كشف موقع "شنغن فيزا إنفو" بأنه تم رفض طلبات الحصول على تأشيرة الدخول لدول فضاء "شنغن"، لنحو 32 ألف جزائري، من قبل المصالح القنصلية الفرنسية، عام 2021.

تقرير: الجزائريون تقدّموا بـ41 ألف طلب للحصول على تأشيرة فرنسا العام الماضي

ووفق تقرير نشره الموقع المتخصص في شؤون الهجرة، فقد رفضت السفارة الفرنسية والقنصليات وغيرها من خدمات معالجة التأشيرات في الجزائر قرابة 32 ألف طلب تأشيرة لفرنسا تم تقديمها في عام 2021، وهو ما يمثل أزيد من 80% من العدد الإجمالي لطلبات تأشيرة شنغن التي رفضتها باقي دول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب ذات المصدر، فقد تقدم الجزائريون بـ41 ألف طلب للحصول على تأشيرة فرنسا العام الماضي، وتلقى 83.941 منهم فقط إجابة إيجابية على طلباتهم، مما يعني أن طلبات 32% المتبقية قد قوبلت بالرفض.

 وفي السياق ذاته، أتت إسبانيا في المرتبة الثانية  من حيث الدول التي لديها أكبر عدد من طلبات التأشيرة المرفوضة في الجزائر بـ 4912 رفضا.

وبحسب بيسارت  باجرامي معد التقرير ومؤسس الموقع، فإن السبب وراء العدد الكبير من طلبات تأشيرة "شنغن" التي رفضتها فرنسا لمواطني الجزائر هو قرار الحكومة الفرنسية بمنح تأشيرات أقل من ذي قبل لمواطني هذا البلد.

ويشرح بجرامي قائلاً: "في سبتمبر 2021 ، قررت فرنسا منح تأشيرات أقل من ذي قبل لمواطني الجزائر ، حيث رفضت الجزائر استعادة مواطنيها المقيمين بشكل غير قانوني في فرنسا بعد رفض منحهم حق اللجوء".

وأشار المتحدث في الصدد، إلى أن قلة عدد الأشخاص الذين تم تلقيحهم ضد فيروس كورونا - 1.17 فقط من بين كل 100 مواطن - ربما ساهم في ارتفاع عدد الطلبات المرفوضة في هذا البلد أيضا.