01-أبريل-2020

العفو الرئاسي يأتي بعد نفي وزارة العدل تسجيلها إصابات بكورونا في السجون (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

وقع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون ، اليوم الأربعاء مرسومًا رئاسيًا يقضي بالعفو لفائدة 5037 محبوسًا، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

المرسوم الرئاسي يستثني المحكوم عليهم في محاكم عسكرية

وجاء في البيان: "وقع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم، الأربعاء 01 أفريل 2020، على مرسوم رئاسي يقضي بالعفو لفائدة 5037 محبوسًا. ويستفيد من هذه الإجراءات الأشخاص غير المحبوسين المحكوم عليهم نهائيًا الذين تساوي عقوبتهم أو ما تبقى من عقوبتهم 12 شهرًا أو أقل، وكذلك الذين يساوي أو ما تبقى من عقوبتهم 18 شهرًا أو أقل".

كما نصّ المرسوم الرئاسي، حسب ذات المصدر، على تخفيض جزئي للعقوبة بـ 18 شهرًا إذا كان ما تبقى من العقوبة يزيد عن 18 شهرًا ويساوي 20 سنة على الأقل"، مشيرا إلى أن مدة التخفيض الجزئي أو الكلّي للعقوبة ترفع إلى 24 شهرًا لفائدة المحبوسين المحكوم عليهم نهائيًا الذين يساوي أو يزيد سنهم عن 60 سنة عن تاريخ إمضاء المرسوم.

وأوضح البيان أن إجراءات العفو لا تشمل "الأشخاص الذين حكمت عليهم الجهات القضائية العسكرية".

كما يستثنى من الإستفادة منها الأشخاص المحكوم عليهم في قضايا إرتكاب جرائم الإرهاب والخيانة والتجسّس، والتقتيل والمتاجرة بالمخدرات، والهروب وقتل الأصول والتسميم، وجنح وجنايات الفعل المخلّ بالحياء مع أو بغير عنف على قاصر والإغتصاب، وجرائم التبديد العمدي واختلاس الأموال العامة، وعمومًا كل جرائم الفساد المنصوص عليها في القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، وتبييض الأموال وتزوير النقود والتهريب، والمخالفات المتعلقة بالتشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال".

وفي 6 شباط /فيفري الماضي، أصدر الرئيس تبون أكبر عفوًا شاملًا على دفعتين، واستثنى جميع الجرائم المرتبطة بالفساد والإرهاب بلغ عددهم 9765 شخصًا.

ويأتي القرار بالتوازي مع إجراءات لمواجهة وباء كورونا، الذي بلغت حدته الدرجة الثالثة وحصد إلى غاية اليوم 58 وفاةً وأحصى 846 إصابة مؤكّدة في 39 ولاية عبر الوطن.

ونفت في وقتٍ سابق، وزارة العدل، تسجيلها أية حالة إصابة بفيروس كورونا على مستوى جميع المؤسّسات العقابية، عبر كافة التراب الوطني، مشيرةً إلى أنها قرّرت، و ضع المحبوسين الجدد في العزل التام، لمدة 14 يومًا في قاعات منعزلة مع إخضاعهم للفحص والمتابعة الطبيّة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة العدل: لا كورونا في السجون والمحبوسون الجدد يخضعون للعزل

عفوٌ رئاسيٌّ في حقّ 3471 محبوسًا.. ما مصير معتقلي الحراك؟