25-ديسمبر-2022
بلحسل

القيادي في جبهة القوى الاشتراكية حكيم بلحسل (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

منيت قائمة القيادي البارز في جبهة القوى الاشتراكية حكيم بلحسل، بالخسارة في انتخابات لجنة الجماعية والأخلاقيات داخل الحزب.

بلحسل كان من أبرز الشخصيات في الحزب المعارض خلال السنوات الأخيرة

وذكر بيان للأفافاس، أنه وفقاً للمادة 45 من النظام الأساسي، تم انتخاب لجنة الجماعية والأخلاقيات بالاقتراع السري على أساس القوائم المغلقة.

وتنافست على اللجنة قائمتان، الأولى تضم أغونيهاني الحسن، بالول جمال، حدادو مهني، نبو محمد، مزيان إبراهيم، مناعوم رباح، طواهري نورا. والثانية تحوي بلحسل حكيم، أجاد أحمد، بوعزيز وريدة، إنزارين مسعود، كدا بومدين، مريا حسن، محيوط نورة.

وبحسب الحزب، من بين 203 صوتًا تم الإدلاء بها، تم انتخاب القائمة رقم 01 لمدة أربع سنوات بصفتها لجنة الجماعية والأخلاقيات بأغلبية 119 صوتًا، في حين حصلت القائمة رقم 02 على 79 صوتا. 

وكان حكيم بلحسل من أبرز الشخصيات في الحزب المعارض خلال السنوات الأخيرة بعد أن فازت قائمته في المؤتمر الاستثنائي بقيادة الهيئة الرئاسية للأفافاس التي كانت تمثل أعلى سلطة في الحزب قبل أن يتم الاستغناء عنها في المؤتمر الأخير.

وشرع السكرتير الأول المنتخب حديثًا في نهاية دورة المجلس الوطني في تنصيب لجنة إعداد المسودة الأولية للنظام الداخلي للأفافاس والتي ستُقدم للمناقشة والاعتماد في الدورة العادية القادمة من المجلس الوطني.

ووفقًا للمادة 37 من النظام الأساسي، سيتم انتخاب مكتب المجلس الوطني، المكون من خمسة أعضاء، في الدورة العادية التالية للمجلس الوطني، وفقًا للإجراءات التي سيتم تحديدها من قبل النظام الداخلي للحزب.

يشار إلى أنه وفق للمادة 48 من النظام الأساسي لجبهة القوى الاشتراكية، تم انتخاب يوسف أوشيش سكرتيرًا وطنيًا أولًا لولاية مدتها أربع سنوات، بالاقتراع السري. ومن بين 215 صوتا حصل أوشيش المرشح الوحيد لهذا المنصب على 196 صوتا مقابل 19 صوتا.

ويأتي هذا الانتخاب في أعقاب تنظيم الأفافاس للمؤتمر السادس للحزب الذي أسفر عن انتخاب مجلس وطني جديد وإزالة الهيئة الرئاسية من هياكل الحزب.

ويشغل حاليًا أوشيش منصب سيناتور في مجلس الأمة عن ولاية بجاية، وسبق له لقاء الرئيس عبد المجيد تبون مرتين في الفترة الأخيرة.