13-يوليو-2022
مقاولة

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

درست الحكومة في اجتماعها الأخير، مسودة القانون الأساسي للمقاول الذاتي الذي يهدف لاستيعاب هذه الفئة ضمن النظام الاقتصادي للدولة.

نص القانون يعرف المقاولة الذاتية بالممارسة الفردية لنشاط مربح يندرج في قائمة الأنشطة المؤهلة

وأورد بيان الحكومة، أن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة قدم المشروع التمهيدي للقانون المتضمن القانون الأساسي للمقاول الذاتي.

ويتم تعريف المقاولة الذاتية في نص القانون، بالممارسة الفردية لنشاط مربح يندرج في قائمة الأنشطة المؤهلة. ويتضمن النص العديد من المزايا المتعلقة بالقانون الأساسي للمقاول الذاتي مثل تطبيق المحاسبة المبسطة، نظام جبائي تفاضلي، تغطية اجتماعية مع استثناء المهن الحرة، النشاطات المقننة والحرفيين من حيز تطبيقه.

وستحال دراسة مشروع هذا النص خلال اجتماع قادم لمجلس الوزراء للنظر فيه.

وفي نفس سياق دعم النشاطات الصغيرة، استمع أعضاء الحكومة، إلى عرض حول تنظيم الصالون الدولي للمؤسسات المصغرة المزمع تنظيمه شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

ووفق بيان الحكومة، يراد من خلال الصالون الدولي للمؤسسات المصغرة أن يكون فرصة لتقديم التجارب الناجحة للمؤسسات المصغرة في الجزائر والمساهمة في ترقية المنتوج الوطني وخلق مناصب الشغل، وكذا تبادل التجارب والخبرات مع بلدان أخرى في المجال ذاته. وسيشهد هذا الحدث تنظيم ورشات تقنية، ندوات علمية ولقاءات ثنائية  لصالح الشباب المقاول.

وذكر بيان اجتماع الحكومة، أن الجزائر تستعد أيضا لتنظيم صالون "أفريكا ديسرابت"، مع نهاية السنة الجارية والذي تطمح لأن يكون الحدث التكنولوجي الأكبر على المستوى القاري.

وينتظر أن تجمع هذه التظاهرة، أكبر الفاعلين في مجال الابتكار والتكنولوجيات الحديثة وكذا المؤسسات ناشئة وشخصيات بارزة في هذا المجال.