14-مايو-2022
الكلى الجزائر

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الصحة والسكان، عبد الرحمن بن بوزيد، السبت، أن دائرته الوزارية تلقّت الضوء الأخضر لإطلاق عمليات نقل وزرع الأعضاء لسنة 2022.

وزير الصحة: عدد المرضى يزداد والدول تتقدم ونحن أمام حتمية مواكبة التطور الحاصل في هذا المجال

وقال بن بوزيد، في ندوة صحفية على هامش يوم تقييمي لنشاطات زرع الأعضاء والأنسجة والخلايا، إنّه التقى بكل من وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي، ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله، لمتابعة عمليات نقل وزرع الأعضاء.

وأوضح وزير الصحة بأنّ "الوزارة تهدف لرفع عدد عمليات نقل وزرع الأعضاء"، مؤكّدًا أنّه "هناك مشروع قانون جديد حول تنظيم عمليات زرع الأعضاء موجود لدى الأمانة العامة للحكومة، وسيتم دراسته وطرحه أمام مجلس الحكومة للموافقة عليه".

وأضاف: "القانون يتحدث حول إذا ما تُوفي شخص ولم يسجل نفسه في دفتر الرفض، يتم اعتباره تلقائيًا قابلًا لنقل الأعضاء بعد سماع آراء الأب والأم والزوج أو الزوجة بالإضافة إلى الولد أو الطفل".

وأشار في الصدد إلى أنّ "مصالحنا تنتظر الموافقة على القانون ليتم بعدها الانطلاق في عمليات التحسيس بهذا المشروع الهام"، لافتًا إلى أنّ  "عدد المرضى يزداد والدول تتقدم ونحن أمام حتمية مواكبة التطور الحاصل في هذا المجال".

ووفقه فإنّ "الهدف الرئيسي من إجراء عمليات نقل وزرع الأعضاء، يبقى مساعدة المرضى خاصة الذين يعانون من الفشل الكلوي".

وهنا ركّز بن بوزيد على أنّ "مرضى الفشل الكلوي يقومون بعملية غسيل الكلى ثلاث مرات أسبوعيًا ولا يستطيعون السفر أو عيش حياتهم الطبيعية، ونحن نهدف لمساعدتهم".

وفي حديثه عن عمليات زرع سابقة، أكّد الوزير بأنّ "سنة 2021 عرفت تسجيل أزيد من 223 عملية زرع للكلى و334 عملية زرع خلايا جذعية رغم توقف الأنشطة الطبية الجراحية بسبب موجات جائحة كورونا"، معتبرًا هذا الإنجاز بمثابة التحدي الذي رفعته الأطقم الطبية وتمكّنوا من تحقيقه.

وسابقًا، كشفت الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء عن إجراء 40 عملية جراحية خاصة بزرع الكلى خلال الثلاثي الأول من سنة 2022، مشدّدة أن "الوكالة الوطنية هي المخول الوحيد بمنح ترخيص للمستشفيات لإجراء هذا النوع من العمليات الجراحية" .

وتُحصي الجزائر، وفق أرقام لوزارة الصحة، ما يقارب الـ 3 آلاف حالة سنويًا، في مقابل 10 آلاف مريض في الجزائر ينتظرون دورهم لإجراء عمليات زرع الكلى، وأزيد من 23 ألفًا من المرضى يخضعون لتصفية الدم، أو الغسيل الكلوي.