16-مايو-2022

(الصورة: أ.ف.ب)

قال المدير الفني للمنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم، جمال بلماضي في آخر حواره للموقع الرسمي للاتحاد الجزائري للعبة، إن المباراة القادمة لـ "الخضر" والتي تدخل في إطار التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، ستأتي في ظرف صعب نوعًا ما، خاصّة وأنها تتزامن مع نهاية الموسم، الذي يكون فيه اللاعبون إما متعبين أو كانوا قد أنهوا المنافسة مع فرقهم باكرًا في بعض الدوريات ناهيك على أن البعض سيكون منشغلًا بتحديد مستقبله بالبقاء أو المغادرة.

يستعرض موقع  "الترا جزائر"، أبرز وضعية العناصر الوطنية في مختلف البطولات التي ينشطون بها وكذا المناصب التي يلعبون فيها على مستوى المنتخب

في هذا السياق، يستعرض موقع  "الترا جزائر"، أبرز وضعية العناصر الوطنية في مختلف البطولات التي ينشطون بها وكذا المناصب التي يلعبون فيها على مستوى المنتخب.

مبولحي الثابت والتغيير وارد

يحافظ حارس نادي الاتفاق السعودي، على المشاركة بانتظام مع فريقه، "حيث يحظى الرايس مبولحي بثقة الطاقم الفني في السعودية أو في الجزائر، إذ يتميز  الحارس الملقب بـ "القوة الهادئة"، بقوة شخصية تجعل وجوده أمام الشباك باعثًا على الطمأنينة، بحسب متابعين.

فيما يخصّ الحارس الثاني، ألكسندر أوكيجة، فإنه يمّر بأصعب موسمٍ له، فعقب إقصاء "الخضر" من نهايئات أمم أفريقيا، حيث فقد مكانته الأساسية مع ماتز ولازم دكة البدلاء لفترة طويلة وصلت إلى الغياب عن ستة جولات أو أكثر، ضف إلى ذلك خيبته عقب فشل الجزائر في بلوغ نهائيات كأس العالم 2022 بقطر ، فحتى عودته مؤخرًا إلى تشكيلة ناديه لم تكن موفقة بعد إيقافه من قبل لجنة الانضباط بالدوري الفرنسي لتلقيه بطاقة حمراء بعد لقطة غير رياضية على لاعب أولمبيك ليون.

ماتز وضع قدمًا في دوري الدرجة الثانية، وإدارة الفريق قد لا تُبقي عليه ضمن صفوفها وهو ما كشفت عنه تقارير فرنسية مختلفة مؤخرا.

ثالث حرّاس عرين " أبطال أفريقيا"، الذي يلعب بألوان ضمك السعودي، يقدم آداءا رائعًا، مصطفى زغبة يعد من بين الأفضل والأحسن جاهزية في ناديه، وكل الأرقام ترشحه لأن يكون حاضرًا ضمن المعسكر القادم، بالرغم من تواجده المنقطع في المراحل الإعدادية للمنتخب.

الدفاع.. راحة مبكرة

على مستو خط الدفاع لم يفصل نادي بوروسيا منشغلادباخ الألماني في أمر رحيل لاعبه الدولي الجزائري رامي بن سبعيني الذي لايزال مرتبطًا مع النادي إلى غاية 2023، إذا صرح المدير الرياضي للنادي، في وقت سابق بأنه لا توجد عروض جدية لخريج أكاديمة بارادو، فيما تؤكد التقاير الإعلامية الصادرة من ألمانيا وإسبانيا عن رغبة بوروسيا دورتموند وبرشلونة على ضمه خلال فترة التحويلات الصيفية في صفقة قدرت بـ 12 مليون يورو.

من جهته جمال بلعمري، كان قد أنهى منذ مدّة تجربته القصيرة مع فريقه قطر القطري، ويتواجد خاج المنافسة الرسمية منذ أسابيع، في وقت كشفت فيه بعض المصادر الإعلامية في فرنسا عن اهتمام ثلاث  فرق يونانية بإبن مدينة الحراش، وفي مقدّمتهم آيك أثينا ، أريس سالونيكا والعملاق أولمبياكوس انتظار ماستفسر عنه الأيام القادمة.

وفي هذا الصدد يقول المدرّب الجزائري المغترب بسويسرا في إسماعيل جليد في إتصال وتصريح بـ "الترا الجزائر": أعتقد أن الوضعية الحالية لبعض اللاعبين الجزائريين مع أنديتهم لن تؤثر كثيرًا على مششوار المنتخب، هم لاعبو محترفون ويفرقون بين المنتخب والنادي، يكونون سعداء جدًا عند تواجدهم التحاقهم كل مرة بالمعسكرات الإعدادية للفريق الوطني".

وأردف التقني الذي أشرف سابقًا على تدريب نادي اتحاد الحراش العريق، والناشط في الدوري الجزائري: "التأثير عادة يكون في بداية الموسم ، هناك عناصر لا تجد أندية تضمن إليهم اللعب بصفة منتظمة ،أمّا في نهاية الموسم لا أعتقد، صحيح هناك الإرهاق البدني كالذي سيعاني منه محرز مثلًا كما يوجد التعب الذهني خاصة بعد خيبة أمم إفريقيا وكأس العالم".

إلى هنا، لا تقلّ وضعية المدافع مهدي تاهرات عن سابقه، إذ أعلن نادي الغرافة عن استغنائه عن بعض اللاعبين المحترفين يتقدّمهم مهدي تاهرات ومواطنه سفيان هني؛ فاللاعب مطالب بإيجاد ناد في أقرب وقت، ما من شأنه أن يجنبه الإبعاد من قبل الطاقم الفني مستقبلًا.

وبالعودة إلى جمال بلعمري، واصل إسماعيل جليّد الذي يعمل رفقة الفيدرالية السويسرية لكرة القدم الحديث عن اللاعب السابق في صفوف أولمبيك ليون الفرنسي وقال: "يتعيّن على اللاعب التركيز على الميدان وأجواء التحضيرات، أمّا كل مايتعلق بالعروض والعقود فمناجيره مكلف بجميع الأمور الضرورية، كما أسلفت الذّكر بأن جميعهم محترفون ويميزون بين الوضعيات".

باقي اللاعبين المكلفين بتأمين منطقة " الرايس" فوضعيتهم لا تدعو للقلق وغالبيتهم في " فورمة"، باستثناء يوسف عطال الذي أجرى عملية جراحية على مستوى الكتف، فلاعبون مثل إلياس شتي، عبد القادر بدران، أمين توقاي، عيسى ماندي، أحمد توبة،حسين بن عيادة، يوسف لعوافي لديهم في أرجلهم من الدقائق مايكفي لإراحة المدرب الفني بلماضي.

الوسط.. المنطقة الصعبة

الشريان الذي يربط بين الدفاع والهجوم هو الآخر، يعرف نوعًا من الاستقرار وكل الأسماء التي تنشط على مستوى خط الوسط، تواصل المشاركة بإنتظام ويحظى جزء منهم بالإشادة والثناء في كل مرة أمثال هشام بوداوي، رامز زروقي، هاريس بلقلبة ، سفيان بن دبكة، إسماعيل بن ناصر، آدم زرقان، وبدرجة أقل سفيان فغولي الذي لم تتضح الرؤية بع بخصوص مستقبله مع غلطة سراي التركي ، ولو أن كل المؤشرات توحي بأنه سيغادر خلال هذه الصائفة.

الهجوم..الحلقة المعقدة

القاطرة الهجومية لـ "الخضر"، يتجه فيها  الهداف التاريخي للمنتخب إسلام سليماني لتغيير الأجواء من سبورتينغ لشبونة نحو دوري آخر، وذلك على خلفية القبضة الحديدية بينه وبين مدربه روبين أموريم الذي قطع حبل الوّد بصفة نهائية، وأكد في وقت سابق بأن "السوبر سليم" لم يعد ضمن حساباته.

بدوره رياض محرز، وبالرغم من أنه يبلي حسنًا مع ناديه مانشستر سيتي الإنجليزي، إلا أن هذا الموسم سيكون الأسوأ بالنسبة له، بعد خيبتة أمم أفريقيا وكأس العالم، كأس الاتحاد الإنجليزي، دوري أبطال أوروبا،و يصارع " السيتزن"، من أجل التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

في تركيا، " الغزال" رشيد، يبدو أنه مرتاح في فريقه بيشكتاش التركي، حيث شهد الأسبوع الماضي تواجده ضمن قائمة اللاعبين الأفضل خلال الجولة الـ 36 ، غزال بصم على الهدف الخامس مع ناديه، وتألقه سيجعله حتمًا خيارًا وأولوية في قائمة بلماضي المقبلة.

مهاجم السّد ، بغداد بونجاح الموجود بالجزائر، بعد إسدال الستار على المنافسة و حسمه للدوري وكأس الأمير في قطر ، وتوديعه لكأس آسيا، كذلك لم تتضح إمكانية مواصلته اللعب مع السّد من عدمها، خاصة وأن علاقته مع مدربه الإسباني خافي غارسيا قد توترت قليلًا بعدما لازم دكة البدلاء لعدة جولات،وربط بعض الأخبار رحيله بالدوري السعودي، أما خيار الاستنجاد بإسحاق بلفوضيل و محمد بن يطو لاعب الوكرة فيبقى بيد بلماضي.

شح عدد من التقنين، إمكانية غياب عدة أسماء بارزة خلال الفترة القادمة التي تسبق مواجهة الجزائر لأوغندا بملعب وهران غرب البلاد

رشح عدد من التقنين، إمكانية غياب عدة أسماء بارزة خلال الفترة القادمة التي تسبق مواجهة الجزائر لأوغندا بملعب وهران غرب البلاد، وذلك لأسباب عدة تتقدمها نقص المنافسة، فيما ارتفعت أسهم عناصر أخرى وستكون حاضرة لأول مرة مع المنتخب الوطني في صورة ياسر لعروسي الظهير الأيسر لنادي تروا رفقة بلال براهيمي من نيس الفرنسي.