24-مايو-2022
محمد بخضرة (فيسبوك/الترا جزائر)

المنائب محمد بخضرة (فيسبوك/الترا

قبلت لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات المجتمع، قبول طلب إسقاط العهدة البرلمانية للنائب محمد بخضرة وإحالته على المجلس الشعبي الوطني للبت فيه، بعد اعترافه بالانتماء إلى الجيش الفرنسي في فترة سابقة.

 "الترا جزائر" تنشر حصريًا التقرير النهائي للجنة القانونية بشأن قضية النائب بخضرة قبل جلسة سحب الحصانة

ووصف تقرير لجنة الشؤون القانون بالبرلمان، الوقائع التي تضمنها طلب وزير العدل حافظ الأختام، بـ"الخطيرة "، و"تمس بقدسية العهدة البرلمانية".

تقرير اللجنة القانونية

وأضاف التقرير الذي تحصّلت "الترا جزائر" حصريًا على نسخة منه، "بعد النقاش والمداولة والاستماع إلى النائب بخضرة محمد، أجمع أعضاء اللجنة على إسقاط العهدة البرلمانية بحكم القانون للنائب محمد بخضرة، وقائع خطيرة تمس بقدسية العهدة البرلمانية".

تقرير اللجنة القانونية

وجاء هذا القرار، بحسب لجنة الشؤون القانونية، "نظرًا إلى اعتراف النائب بخضرة، بانتمائه إلى جيش أجنبي وأنه خدم في مدة خمس سنوات لا سيما في الخارج، إذ كان عريفًا باللفيف الأجنبي لذلك الجيش، وبالنظر إلى أن المعروف بالانتماء إلى جيش أجنبي يجعل ولاء منتسبيه إلى الدولة المعنية بما في ذلك اكتسابهم فعليًا هوية تلك الدولة".

تقرير اللجنة القانونية

وأردف: "ونظرًا إلى أن المعني أخفى هذه المعلومات الأساسية في مساره خلال تصريحه بالترشح أن الوقائع الواردة في طلب إسقاط الصفة النيابية لا تحمل أيّة صبغة سياسية أو كيدية وإنما تحمل وصفًا قانونيًا يتمثل في عدم أهلية المعني للترشح للعضوية بالمجلس الشعبي الوطني".

تقرير اللجنة القانونية

وجاء في البيان، أن النائب بخضرة اعترف بانتمائه لجيش أجنبي ضمن اللفيف الأجنبي كممرض عسكري، كما جاء في الوقائع التي دفع بها السيد وزير العدل حافظ الأختام، لطلب إسقاط عهدته البربمانية بحكم القانون، وقال إنه لم يذكر هذا الجزء من مساره المهني في تصريحه للترشّح لأنه لم يكن يراه مهما ذكره، رفم أنه دام خمس سنوات، أي الفترة الممتدة بين 2002 و2007، كما اعترف أنه خدم بهذا الفيلق الأجنبي خارج حدود الدولة التي خدم في جيشها، يضيف المصدر نفسه.

وينتظر أن يصادق المجلس الشعبي الوطني، في جلسة إسقاط الحصانة عن النائب محمد بن خضرة يوم الأربعاء بالإجماع، رغم رفض النائب لهذا الإجراء، حيث وصفه بالمنافي للدستور.

وكان الأمين العام للمجلس الشعبي الوطني، النائب عن الجالية بالمنطقة الثانية جنوب فرنسا، بخضرة محمد، مُنع من دخول مبنى البرلمان، وجاء "قرار المنع جاء على خلفية علاقة تربط النائب بالجيش الفرنسي".