15-فبراير-2022

(الصورة: الخبر)

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، عن إعفاء كلّ الخبازين من جميع الضرائب بدءًا من الشهر المقبل، مؤكدًا أنهم سيدفعون الضريبة على الفائدة فقط.

الرئيس تبون: تطبيق قرار الإعفاء سيدخل حيّز التنفيذ شهر آذار/مارس المقبل

وقال رئيس الجمهورية، في حوار أجراه مع وسائل إعلام محلية، بثّ التلفزيون الجزائري جزءًا منه، إنه "مراعاة لأزمة الخبازين وانشغالاتهم تقرّر إعفاؤهم من جميع الضرائب، عدا الضريبة على الفائدة".

وأوضح في الصدد، أن "قرار تطبيق الإعفاء سيكون بدءًا من شهر آذار/مارس المُقبل"، كما أشار إلى أن "قانون المالية التكميلي سيحمل بنودًا توضّح أكثر ذلك."

ويأتي قرار رئيس الجمهورية كحل للأزمة التي يعيشها القطاع مؤخرًا، خاصّة وأن تكاليف إنتاج هذه المادة ناهز 12 دج، حسب دراسة مشتركة أعدّتها وزارة التجارة وفدرالية الخبازين.

فيما استقر، وفق الدراسة ذاتها، سعر البيع عند 10 دج، ما دفع بالخبازين إلى انتهاج طريقتين، زيادة السعر بطريقة غير قانونية أو غلق المخابز.

وفي وقت سابق، قالت المنظّمة الجزائرية لحماية المستهلك، في بيان لها ، إنّ تسعيرة الخبز العادي مقنّنة ولا يمكن للخبازين رفعها بدون قرار حكومي.

وأضاف بيان المنظّمة، أنها ستأخذ التبليغات بعين الاعتبار، مطالبة في الوقت نفسه بتحرك الأجهزة الرقابية لإيقاف التجاوزات المرتكبة في حق المستهلك.

وأكّدت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، على ضرورة مراجعة تسعيرة الخبز العادي حتى تتماشى مع الواقع المعاش".

من جهته، أكد الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين حينها، أن كل المطالب المشروعة للخبازين رُفِعت إلى السلطات  العمومية للتكفل بها، خاصة بعد ارتفاع أسعار جميع المدخلات في صناعة الخبز من  خميرة ومحسنات ويد عاملة، وذلك قصد ضمان هامش ربح مقبول للخبازين دون المساس  بالقدرة الشرائية للمواطن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد التّجار يتبرّأ من الزيادة في أسعار الخبز

بسبب كورونا.. تراجع استهلاك الجزائريين للخبز بنسبة 30%