قرض مصغر لاستحداث مؤسّسات بـ

قرض مصغر لاستحداث مؤسّسات بـ"مناطق الظلّ"

من صحراء ولاية تندوف (تصوير: ستيفن مونتسي/Getty)

  فريق التحرير - الترا جزائر 

أعدت الوكالة الولائية لتسيير القرض المصغر بولاية الوادي جنوبي البلاد، برنامج عملٍ يرمي إلى تشجيع استحداث مؤسسات مصغرة، لفائدة العائلات القاطنة بـ "مناطق الظلّ"، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وكالة القرض: يهدف البرنامج إلى تعميم الثقافة المقاولاتية في أوساط الفئات الهشة 

ويهدف هذا البرنامج، يضيف المصدر نفسه، إلى تعميم الثقافة المقاولاتية في أوساط الفئات الهشة من الأسر القاطنة بمناطق الظل، بما يُساعد على تشجيعهم ومرافقتهم على إنشاء مؤسّسات عائلية مصغرة.

وبغرض ضمان انخراط الفئة المستهدفة في هذا المسعى باشرت الوكالة حملات توعية بقرى معزولة ومناطق نائية، بهدف تحسيس تلك الأسر بأهمية هذا البرنامج الذي يمنح لهم فرصة المساهمة في توجهات الدولة الرامية إلى بناء اقتصاد وطني جديد.

واستهدفت هذه العملية التحسيسية في مرحلتها الأولى، أزيد من 25 تجمعًا سكنيًا بـ "مناطق الظل" بالولاية، حيث قدمت للمرأة الريفية ولأرباب العائلات والشباب الحرفيين، شروحات وافية حول أهداف هذا البرنامج، ووزعت مطويات توجيهية تتضمن آليات إنشاء مؤسسات عائلية مصغرة.

وينتظر أن تشمل المرحلة الثانية من التحسيس حول هذه المبادرة كافة "مناطق الظلّ" ببلديات الولاية الثلاثين، سيما عبر بلديات الشريط الحدودي الثلاث (الطالب العربي ودوار الماء وبن قشة)، في إطار البرنامج الوطني لتنمية المناطق الحدودية.

ولإنجاح برنامج العمل المسطر، جندت كافة إطارات الوكالة مع المنتدبين بدوائر الولاية الـ 12 لتوضيح حدود المساهمة المالية لهذه المشاريع العائلية الناشئة، وآليات تطبيقها مع مجالات المرافقة التقنية من طرف المختصّين الذين تم تخصيصهم لهذا الغرض.

تجدر الإشارة أن الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر تهتم بترقية مشاريع استثمار مصغرة في أوساط حاملي المشاريع، وتحسين النمط المعيشي للأسر الهشة من خلال مساعدتهم ومرافقتهم لاستحداث مؤسسات مصغرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدعاية الإعلامية الرسمية.. الجزائريون يكتشفون "مناطق الظلّ

اتفاقية جديدة تدعم إنشاء مؤسسات سياحية ومقاولاتية في الجنوب و"مناطق الظلّ"