19-ديسمبر-2022
مصنع سيارة كيا في الجزائر (الصورة: البلاد)

مصنع سيارة كيا في الجزائر (الصورة: البلاد)

كشف وزير الصناعة، أحمد زغدار، اليوم الاثنين، عن وجود تنسيق لتكون هناك مرافقة لنشاط تصنيع السيارات وإطلاق البنوك قروض"حلال" من أجل اقتناء السيارات الجديدة المصنّعة في الجزائر.

بداية تصنيع السيارات في الجزائر سيكون مع نهاية 2023

وقال زغدار على هامش مشاركته اليوم في مؤتمر للصيرفة الإسلامية على سؤال يتعلق بتنسيق قطاعه مع البنوك لإطلاق قروض حلال لاقتناء السيارات قائلًا "ستكون نهاية سنة 2023 خاصة بالمنتوج الوطني".

وكان وزير الصناعة قد أكد في تصريحات سابقة، أنّ "أسعار السيارات ستعرف تراجعًا في السوق الجزائرية مع بداية تصنيع واستيراد للمركبات، وهو ما يؤدي إلى وفرة في العرض لا سيما من خلال التحكم في التكاليف وهوامش الربح التي ستكون مدروسة".

وقال زغدار في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية إنه "بالنسبة للمركبات التي ستدخل  السوق نتوقع تراجعًا في أسعارها نظرا لعدة عوامل منها أن الارتفاع الكبير لأسعار المركبات في السنوات الماضية على ضوء عدم تموين السوق مما نتج عنه قلة  العرض مقارنة بالطلب إلى جانب المضاربة. ولكن مع عودة تموين السوق عن طريق الاستيراد والتصنيع المحلي فستتراجع الأسعار".

وأكد زغدار في السياق ذاته، أن المركبات التي سيتم استيرادها أو تركيبها "موجهة في أغلبها إلى شريحة واسعة على غرار ذوي الدخل المتوسط، وهو ما يعني أن تكلفتها وهوامش الربح ستكون مدروسة من قبل المصنع" فضلًا عن أن "عامل المنافسة سيلعب أيضًا دورًا في خفض الأسعار"، وتابع قائلًا: "نتوقع أن تكون الأسعار في نفس مستوى الأسعار في بقية دول العالم".

وعن سؤال لمعرفة ما إذا كانت السيارات التي ستصنع محليًا ستستفيد من القروض البنكية، ذكر الوزير بأن قروض الاستهلاك مفتوحة حصريا للإنتاج الوطني وفق القوانين والتنظيمات المعمول بها وبالتالي فإن المركبات المنتجة محليا "مؤهلة للحصول على قروض استهلاكية عكس المركبات التي يتم استيرادها".