08-يونيو-2023
بذور

صورة أرشيفية

كشفت ميسون بن شيخ الحسين نائب مدير زراعة الخضروات والزراعات الصناعية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الخميس، عن إنشاء وشيك لبنك وطني للجينات، مبرزة الاهتمام بتطوير أكبر للصناعات التحويلية في الجزائر.

بنك الجينات سيحافظ على الصفات الأصلية للأصناف النباتية

وقالت بن شيخ الحسين في تصريحات للقناة الإذاعية الأولى  إن "إنشاء البنك الوطني للجينات سيكون في غضون السداسي الثاني من العام الحالي، مبرزة أنّ "هذا البنك سيُعنى بالحفاظ على التنوّع البيولوجي، وسيكون نطاق نشاط بنك الجينات أوسع ويتعدى البذور إلى البصمات الوراثية عبر الحفاظ على الصفات الأصلية لسائر الأصناف".

ونوّهت المتحدثة ذاتها إلى أنّ تجسيد البنك الوطني للبذور أسهم في النهوض بقطاع البذور والشتائل، حيث تمكّنت الجزائر من تحقيق الاكتفاء الذاتي في بذور الحبوب بكل أنواعها، من خلال استيعاب بنك البذور لستة آلاف مُدخل.

وأشارت المسؤولة إلى أنه سيتم إنشاء بنوك للبذور كمرحلة انتقالية أخرى عبر ولايات أخرى بواقع 5 إلى 6 بنوك في الولايات الداخلية، مضيفة أنّ الاشتغال سيشمل بذور الحبوب والبقوليات الجافة والخضروات والذرة وغيرها.

وأضافت: "رفعنا تحدي البطاطا، حيث ننتج بذور البطاطا محليا بواقع 4 إلى 5 أصناف، والرهان في توسيع مجال الإنتاج إلى بذور أخرى".

وأكدت المسؤولة ذاتها على حتمية تطوير بذور الخضروات والمعاهد العلمية والوحدات البحثية، لافتة إلى أنّ الهدف الآن هو الصناعات التحويلية، لذا جرى إطلاق برنامج دوّار الشمس عبر 40 ألف هكتار في ولايات الشمال والجنوب مع إمكانية تفعيل برنامج مماثل عام 2024، إضافة إلى تدشين وحدة لتحويل هذه البذور مؤخراً، بالتزامن مع إقرار تحفيزات عديدة لتعميق الاستثمار على هذه الأصعدة.

 

 

 

دلالات: