11-مايو-2021

محي الدين طحكوت/ مراد عولمي (الصورة: الغد)

فريق التحرير - الترا جزائر

رفضت المحكمة العليا، الثلاثاء، الطعون بالنقض في قضية رجلي الأعمال مراد عولمي ومحي الدين طحكوت، مما يجعل من القرار الصادر عن مجلس قضاء الجزائر نهائيا.

المتهمان متابعان في قضايا فساد ثقيلة 

وأفاد بيان للنائب العام أنه "وعملا بحق المواطن في الإعلام، تعلم النيابة العامة لدى المحكمة العليا أنه وبتاريخ 10 أيار/ماي 2021، صدر عن غرفة الجنح والمخالفات القسمين 18 و20 قرارين، الأول يتعلق بقضية عولمي مراد، عولمي خيدر، أويحيي أحمد، يوسف يوسفي ومن معهم، والثاني بقضية طحكوت محي الدين، أحمد أويحيي، سلال عبد المالك، غول عمار ويوسف يوسفي ومن معهم".

وتابع: "ففيما يتعلق بالقضية الأولى الخاصة بمراد عولمي ومن معه، رفضت المحكمة العليا طعون جميع المتهمين وكذا طعن النيابة العامة ضد جميع المتهمين إلا فيما يتعلق بالمتهمين الذين استفادوا من الحكم بالبراءة، كما قبلت طعن الوكيل القضائي للخزينة العمومية شكلا وموضوعا".

كما أوضح المصدر أن "القرار الصادر عن مجلس قضاء الجزائر بتاريخ 21 تشرين الأول/أكتوبر 2020 أصبح نهائيا في الدعوى العمومية (حبس-غرامة-مصادرة) وقابلا للتنفيذ إلا فيما يتعلق بالمتهمين الذين استفادوا من البراءة".

أما بخصوص القضية الثانية الخاصة بالمدعو طحكوت محي الدين ومن معه، فقد "رفضت المحكمة العليا طعون جميع المتهمين وقبلت طعن النيابة العامة بخصوص ما قضى به القرار في بعض التهم والعقوبة المحكوم بها بالنسبة لبعض المتهمين، كما تم قبول الطعون بالنقض المرفوعة من الأطراف المدنية والوكيل القضائي للخزينة العمومية شكلا وموضوعا".

وبالنتيجة، فإن "القرار الصادر عن مجلس قضاء الجزائر بتاريخ 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 أصبح نهائيا في الدعوى العمومية (حبس-غرامة-مصادرة) وقابلا للتنفيذ فيما يخص طحكوت محي الدين وكل من لم يشمله قبول طعن النائب العام"، حسب ما تضمنه نفس البيان.

وأصدر في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مجلس قضاء الجزائر حكما بـ 10 سنوات سجنا نافذا في حق رجل الأعمال ورئيس مجمع "سوفاك" لتركيب واستيراد السيارات مراد عولمي، الذي تمت إدانته في الاستئناف بتهم "تبييض الأموال وتحريض موظفين عموميين على استغلال نفوذهم".

كما قضت ذات الهيئة تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بـ 14 سنة سجنا نافذا ضد رجل الأعمال محي الدين طحكوت، وذلك في عدة تهم ذات صلة بالفساد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إدانة محيي الدين طحكوت بـ 14 سنة سجنًا نافذًا والبراءة لمدير حملة بوتفليقة

قضية سوفاك.. مجلس قضاء الجزائر يخفّض عقوبة أويحيى