15-يناير-2022

(الصورة: ET بالجزائري)

فريق التحرير - الترا جزائر

أوقفت مصالح الأمن 3 أشخاص من الشبكة الإجرامية، التي احتالت على طلبة جزائريين موهمة إياهم بالدراسة في الخارج، مستعينة بمؤثرين ناشطين على منصات التواصل الاجتماعي.

القضيّة الوهميّة روّج لها 4 مؤثرين بارزين على منصات التواصل الاجتماعي

وأفاد بيان نشرته المديرية العامة للأمن الوطني على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك أنها "تعلم المديرية العامة للأمن الوطني أن مصالحها المختصة، الممثلة في المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المنظمة، باشرت منذ منتصف شهر كانون الأول/ديسمبر 2021، تحقيقا بالتنسيق مع الجهات القضائية، بخصوص قضية الاحتيال التي راح ضحيتها أزيد من 75 طالب جزائري تعرضوا للنصب من طرف شركة وهمية، قدمت لهم عروضا مغرية عبر منصات التواصل الاجتماعي، موهمة ضحاياها بالتسجيل ومزاولة الدراسة على مستوى جامعات أجنبية بكل من أوكرانيا وتركيا وروسيا."

وأضاف بيان الأمن أن "مصالحها تمكّنت من فك خيوط هذه الشبكة الإجرامية وإلقاء القبض على المدبرين الرئيسيين وعددهم 03 أشخاص".

وأوضحت أن "هؤلاء كانوا ينسّقون عملياتهم الاحتيالية مع أطراف أجنبية بالدول السالفة الذكر، كما استعانوا، داخل الوطن، ببعض الوجوه المؤثرة عبر منصات التواصل الاجتماعي للترويج لهذه الخدعة".

وحدّدت تحقيقات الجهاز الأمني مقرات هذه الشركة الوهمية على مستوى بعض ولايات الوطن كالجزائر العاصمة وعنابة ووهران وفي الخارج، وفق المصدر ذاته.

كما أشارت إلى أن "أعضاء الشبكة الإجرامية إلى حيلة للإيقاع بعدد كبير من الضحايا، تتمثل في تغيير تسمية الشركة الوهمية عدة مرات، على غرار "FUTURE GATE"، "SVIT-OSVITI" و"INSIDE.COM".

كما دعت مديرية الأمن المواطنين ضحايا هذه الشبكة الإجرامية، إلى التقرب من مقر المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المنظمة الكائن مقرها ببلدية سحاولة (الجزائر العاصمة) أو من أقرب مركز للشرطة عبر التراب الوطني، لتقييد شكوى والإدلاء بشهادة.

ونهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي، أثارت قضية الاحتيال على طلبة جزائريين وإيهامهم بالدراسة في الخارج، جدلًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ولجأت الوكالة التجارية في الترويج للمنح الدراسية بالخارج إلى 4 مؤثرين يملكون شعبية واسعة على منصات التواصل، ويتعلق الأمر بالمؤثر المعروف بلقب "ريفكا" الذي يتابع حسابه أكثر من 4 مليون شخص عبر إنستغرام، والمؤثرة "نهلة" والتي يتابعها 1.5 مليون شخص عبر إنستغرام، والمؤثرة إيناس عبدلي التي يتابع حسابها أكثر من 3 ملايين شخص، وستانلي الذي يتابعه 1.6 مليون شخص.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بتهمة تزوير وثائق رسمية.. أمر بالقبض على "ريفكا"

حملات دعم المؤثرين.. جدليات المحتوى الهادف