08-أكتوبر-2022
صالح قوجيل، رئيس المجلس الشعبي الوطني (الأناضول/Getty)

صالح قوجيل، رئيس المجلس الشعبي الوطني (الأناضول/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أثنى رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، على عمل الدبلوماسية الجزائرية في الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أنها تعيش مرحلة قوة.

يعتقد قوجيل أن مكمن قوة الدبلوماسية يبرز في المواقف المشرفة للجزائر في الأمم المتحدة

ويعتقد قوجيل، في تصريح للإذاعة الدولية، أن الدبلوماسية الجزائرية تشهد ديناميكية كبيرة، في ظل الوضع السياسي الدولي الذي يعرف تحديات كبرى.

ويرى الرجل الثاني في الجزائر أن مكمن قـوة الدبلوماسية الوطنية، يبرز في المواقف المشرفة للجزائر في الأمم المتحدة، وعلى صعيد علاقاتها مع الدول العظمى على غرار أمريكا، روسيا وغيرها.

وقال: “عندما نرى مواقف الجزائر المشرفة في الأمم المتحدة، أو علاقاتها مع الدول الكبرى سواء أمريكا أو روسيا، الهند والدول الإفريقية، وحتى على مستوى دول العالم العربي، من خلال كل هذا نلمس مدى قوة الدبلوماسية الجزائرية”.

واعتبر قوجيل أن هذا الأمر ليس مفاجئًا بالنظر إلى التاريخ الدبلوماسي الكبير للجزائر، حيث كانت الدبلوماسية الجزائرية إبان ثورة التحرير المجيدة تخوض مواجهات كبيرة في الخارج للدفاع عن الاستقلال الوطني.

وتستعد الجزائر لاستضافة لقاء الفصائل الفلسطينية يوم الثلاثاء المقبل في إطار مبادرتها لإنهاء الانقسام وإعادة موضعة القضية الفلسطينية في صلب الاهتمام العربي.

كما ستحتضن الجزائر لاحقًا القمة العربية التي سيتم من خلالها إعادة طرح مبادرة السلام العربية وتعزيز العمل العربي المشترك والدفاع عن القضية الفلسطينية، وفق تصريحات وزير الخارجية رمطان لعمامرة.