27-ديسمبر-2020

صالح قوجيل استقبل السفير الإيطالي بمجلس الأمة (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير- الترا جزائر

قال صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، إن عقيدة الجزائر الدبلوماسية، مبنية على رفض التدخل في شؤون الغير أو أن يتم التدخل في شؤونها.

قوجيل ذكّر بسياسة الجزائر المساندة لحق الشعوب في تقرير مصيرها

وذكر قوجيل خلال محادثات جمعته بمقر مجلس الأمة مع السفير الإيطالي جيوفاني بولييزي، أن العقيدة "الراسخة" للسياسة الخارجية للجزائر، تقوم على "احترام سيادة الدول ومساندة حق الشعوب في تقرير مصيرها.

وأضاف قوجيل وفق بيان لمجلس الأمة، أن مساندة حق الشعوب في تقرير مصيرها غير القابل للتقادم أو التصرف، وأشار إلى رفض الجزائر التدخل في الشؤون الداخلية للدول أو أن يتم التدخل في شؤونها الداخلية".

واستعرض الطرفان في اللقاء، حسب البيان، واقع العلاقات الثنائية التي تربط البلدان، في إطار مسعى الجانبين للارتقاء بها إلى "شراكة مميزة وحقيقية".

كما تم تناول العلاقات البرلمانية و"ضرورة العمل على تفعيل مجموعات الصداقة البرلمانية في برلماني البلدين، من أجل مرافقة الديناميكية والتقارب الموجود بين حكومتي البلدين على جميع المستويات".

ويدلي رئيس مجلس الأمة بالنيابة، في الفترة الأخيرة، بتصريحات تركز على موضوع السيادة والخطر الخارجي المحدق بالجزائر من وجهة نظره، كما لا يتحفظ عن توجيه انتقادات للدول العربية التي سارت في ركب التطبيع.

ويعدّ قوجيل من أبرز الوجوه في حزب جبهة التحرير الوطني، وهو بروتوكوليا الرجل الثاني في الدولة بحكم المنصب الذي يتولاه حاليا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

صالح قوجيل: هناك أطراف لم تستسغ تجاوز الجزائر لتبعات المرحلة الانتقالية

الرجل الثاني في الجزائر يُهاجم الإمارات بلهجة شديدة