15-أكتوبر-2020

الكاتب أحسن تليلاني (الصورة: الشروق أونلاين)

 

طالب الكاتب أحسن تليلاني وزارة المجاهدين بتوضيح خلفيات قرارها الأخير، القاضي بتنظيم مسابقة جديدة لكتابة سيناريو فيلم عن حياة الشهيد زيغود يوسف، مذكّرًا أنّه فاز في مسابقة كتابة السيناريو حول هذه الشخصية قبل سنوات.

الفائز في مسابقة السيناريو يتساءل حول الأسباب التي دفعت وزارة المجاهدين إلى إعادة المسابقة

وقال الكاتب في منشور على حسابه على فيسبوك "بعد طول انتظار لسنوات طويلة، و في الوقت الذي كنا نتطلع فيه إلى الانطلاق في تصوير فيلم الشهيد زيغود يوسف مثلما وعد وزير المجاهدين بذلك، تفاجأنا اليوم بصدور إعلان رسمي من وزارة المجاهدين مفاده تنظيم مسابقة وطنية جديدة لتأليف سيناريو حول الشهيد زيغود يوسف".

الكاتب أحسن تليلاني رفقة أرملة الشهيد زيغود يوسف

وأضاف أنه يجهل الدوافع الحقيقية التي تجعل وزارة المجاهدين تعمّد إلى إعادة مسابقة رسمية هي كشفت عن نتائجها وسلمت الفائز فيها وثيقة رسمية صادرة عنها تثبت موافقتها على السيناريو الذي تم تسجيله لدى الديوان الوطني لحقول المؤلف والحقوق المجاورة.

 ويسترسل تليلاني "جمعت المادة من المصادر والمراجع المختلفة، كما أن هذا السيناريو قد تمت مراجعته التاريخية من قبل عدد من المؤرّخين المختصّين، إضافة إلى بعض رفاق الشهيد زيغود يوسف أمثال عمار بن عودة و إبراهيم شيبوط، و عائلة الشهيد زيغود التي راجعت السيناريو و صادقت عليه كتابيًا".

وأشار المتحدث أنّه منذ تنظيم المسابقة المذكورة، ظلّ يتلقى الوعود من وزارة المجاهدين و"من الوزير شخصيًا الذي أعلن عدة مرات عن قرب الانطلاق في تصوير فيلم زيغود"، قبل أن يصدر القرار الجديد ما يجعل مشروع فيلمٍ عن حيلة بطل الشمال القسنطيني يعود إلى الصفر".

وقد كشف وزير المجاهدين ، الطيب زيتوني، نهاية العام الماضي، أن الحكومة قرّرت رفع الحظر عن تصوير فيلم تدور أحداثه حول حياة زيغود يوسف، موضحًّا أنّ الحكومة قررت رفع التجميد عن تصوير فيلم زيغود في 2020، وستجري برمجة إنتاج فيلمين عن المناضلين، أحمد بوقرة والسي الحواس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

باحث جزائري يرغم الإسرائليين على الانسحاب من مؤتمر للمسرح في أذربيجان

ظهور ابن علي لابوانت.. بين الحقيقة والزيف!