14-يونيو-2020

منظمة الصحة العالمية صنّفت الجزائر كبؤرة لوباء كورونا بأفريقيا (فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

شجبَت الجزائر، اليوم السبت، استنتاجات نشرها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بأفريقيا حول وباء كورونا في البلاد، ووصفتها بـ"الانتقائية".

الجزائر اعتبرت بيان المديرة الإقليمية لمنظمة الصحّة العالمية تجاوزًا لصلاحياتها

ونقل بيانٌ صادر عن رئاسة الجمهورية، أنه "استغرب أعضاء اللجنة العلمية لكورونا تصريح مديرة المكتب الإقليمي لأفريقيا التابع لمنظمة الصحة العالمية، الذي تلاعبت فيه بالبيانات اليومية للجنة العلمية بخصوص حالة الإصابات في الجزائر".

وتابع البيان الختامي، للقاء جمع الرئيس تبون بأعضاء اللجنة العلمية أنّه "فنّدت اللجنة العلمية كليًا استنتاجات المديرة الإقليمية، واعتبرت موقفها تجاوزًا لصلاحياتها".

وشكّك بيان الرئاسة في مضمون تصريح مسؤولة منظمة الصحّة، معتبرًا "تصريح المديرة الإقليمية قد يكون مدفوعًا باعتبارات انتقائية مرفوضة شكلًا ومضمونًا".

ولم يشخّص البيان الرئاسي تفاصيل استنتاجات منظمة الصحة العالمية، التي اعتبرت فيها مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، ماتشيديسو مواتي، الجمعة، الجزائر واحدة من بين ثلاث دول القارة، إلى جانب جنوب أفريقيا والكاميرون، بؤرًا للوباء بالمنطقة.

ووصفت مواتي الوضعية الوبائية بالدول الثلاث بـ "المقلقة"، داعيةً إلى "مضاعفة التدابير لحماية الصحّة العامّة في مواجهة الوباء".

وسجّلت وزارة الصحة، السبت، 112 إصابة و9 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 10810 إصابة مؤكّدة، والوفيات إلى 760 حالة وفاة؛ كما أحصت الوازرة شفاء 98 حالة جديدة، ليصل عدد حالات التعافي من "كوفيد - 19" في البلاد إلى 7420 شخصًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الصحة العالمية: الجزائر من أخطر بؤر كورونا في أفريقيا

كورونا.. الجزائر بلغت مرحلة الذروة في 29 أفريل الفارط