06-مايو-2022
العمرة

(الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر، الدكتور إلياس أخامومخ، عن وضع بروتوكول صحيّ خاص بموسم العمرة والحج.

عزل مباشر لأية حالة يشتبه في حملها لفيروس كورونا المستجد

وقال الدكتور إلياس أخاموخ في حوار إذاعي مع "إذاعة قسنطينة"، إن "اللجنة العلمية وضعت بروتوكولًا خاصًا لاستقبال المعتمرين والحجاج لتفادي انتقال أي عدوى مُحتملة."

وأضاف: "المعتمرون والحجاج الجزائريون سيخضعون لفحص طبي فور وصولهم من المملكة السعودية إلى أرض الوطن".

كما لفت عضو اللجنة العلمية إلى أنه "في حال تسجيل حالة سيتم عزلها مباشرة كإجراء يخفّف من حدة الانتشار"، موضّحًا أن "الإجراء نفسه سيتم العمل به في موسم الحج".

وأمس الخميس، نشرت مصالح ولاية باتنة الشروط الجديدة الخاصة بموسم الحج لسنة 2022 بعد الإعلان عن عودته من قبل السلطات السعودية.

ووفق بيان لولاية باتنة فإن "موسم الحج لهذا الموسم سيكون خاصًا للأشخاص الذين لم يتجاوز سنّهم الـ 65 سنة بتاريخ 30 حزيران/جوان 2022، أي ابتداء من تاريخ 30 حزيران/جوان  1957."

كما اشترطت الجهات الوصية، بحسب المصدر ذاته، "استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد المعتمدة من قبل المنظومة الصحية السعودية"، مع ضرورة "تقديم نتيجة فحص مخبري سلبي PCR لفيروس كورونا خلال 72 ساعة قبل موعد الرحلة."

وطالبت أيضًا باستخراج جوزا سفر جديد للذين انتهت صلاحية جوازاتهم أو تشارف على الانتهاء.

 

#هام 🔴 إعلان بخصوص الإستعدادات لأداء مناسك الحج.

Posted by ‎الصفحة الرسمية لولاية باتنة -Wilaya de Batna‎ on Thursday, May 5, 2022

ولاحقًا، حدّدت وزارة الحج والعمرة السعودية حصّة الجزائر من الحجاج لعام 1443 الموافق لـ 2022، إذ حصرتها في 18697 حاجًا أي ما يعادل نسبة 45.27 بالمائة.

ووفق نظام الحصص المعمول به، جاءت الجزائر في المرتبة الـ 11 من حيث حصص الحجاج عبر العالم الإسلامي.

كما أنّ إجمالي عدد الحجاج هذا الموسم بالبقاع المقدسة سيكون مليون حاج  بعد إلغاء التدابير الوقائية التي كانت مفروضة بسبب جائحة كورونا.