19-نوفمبر-2020

الوزارة الوصية تسعى للتأقلم مع البروتوكول الصحي لكورونا (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

خفّفت وزارة التربية الوطنية، البرنامج الدراسي لتلاميذ المتوسط والثانوي مع توحيد برمجة الحصص لمختلف المواد التعليمية، في ظل البروتوكول المدرسي المتخذ جراء جائحة كورونا.

قرار الوزارة راجع إلى التقارير التي رفعتها نقابات تربوية عن صعوبة التدريس في ظل الجائحة

وجاء في بيان للوزارة، أنّه "تقرر توحید برمجة عدد الحصص لمختلف المواد التعليمية، وذلك في جميع المتوسطات الموجودة عبر التراب الوطني".

وأبقت وزارة التربية، حسب البيان، على إمكانية التقدير والتصرف محليًا بشكل مرن، وفقا لخصوصيات كل متوسطة، بما يضمن احترام النصاب الزمني الأسبوعي للأستاذ والحد المسموح به من عدد الساعات الإضافية التي يمكن إسنادها له في إطار مهامه البيداغوجية.

وحسب الجدول الذي نشرته الوزارة فإنّه تقرر تخفيف حصص مادة اللغة العربية والفرنسية إلى 4 حصص كحد أدنى في الأسبوع بالنسبة للسنوات 1-2-3-4 متوسط، وتخصيص 4 حصص في مادة الرياضيات للسنوات 1-2-3 متوسط، والإبقاء على 5 حصص في السنة الرابعة متوسط.

وحافظت الوزارة على عدد الحصص المبرمجة في مواد العلوم الفيزيائية والتكنولوجية والعلوم الطبيعية والحياة والتربية الإسلامية والتاريخ والتربية البدنية والرياضية وفق الحجم الساعي المعتمد في الظروف العادية.

وأمرت الوزارة باعتماد ساعة في التناوب الأسبوعي لكل المستويات في مادة الإعلام الآلي والجغرافيا والتربية المدنية وفنية والإبقاء على 3 حصص في اللغة الأمازيغية.

أما في الطور الثانوي فيلتزم الأستاذ بتدريس 36 حصة تعليمية بالإضافة إلى حصص مادة التكنولوجيا في اختيار التسيير والاقتصاد للسنة الأولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا.

وتقرر أيضا تخفيف تعلمات مادة التسيير المحاسبي والمالي للسنة الثالثة ثانوي بحذف الوحدتين (12 و 13 )، مع تحديد عدد حصص مادة الاقتصاد والمناجمنت للسنة الثالثة ثانوي بحصتين أسبوعيًا كحد أدنى، مع إمكانية إضافة حصة ثالثة إذا سمح النصاب الأسبوعي للأستاذ بذلك.

كما تم تخفيف تعلمات مادة الإقتصاد والمناجمنت للسنة الثالثة ثانوي بحذف الوحدتين 5 "الصرف" و 10 "الرقابة".

وشدد بيان الوزارة على ضرورة إيلاء العناية الكاملة لهذه التعليمة، من خلال الشهر على تبليغها لمديري المتوسطات ومفتشي التعليم المتوسط لمختلف المواد، من أجل تجسيد ومتابعة ما ورد فيها ميدانيًا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التربية: نرفض تسييس المدرسة الجزائرية

"المتوسط".. السنوات الأصعب عند التلميذ الجزائري