كورونا.. وزارة المالية تدعو البنوك لتقييم خسائر المتعاملين الاقتصاديين

كورونا.. وزارة المالية تدعو البنوك لتقييم خسائر المتعاملين الاقتصاديين

الإجراء يأتي ضمن مساعي الحكومة جرد مخلفات الأزمة الصحية على الإقتصاد الوطني (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت الحكومة البنوك والمؤسسات المالية، إلى إجراء تقييم موضوعي للأضرار الناجمة والخسائر التي لحقت بالمتعاملين الاقتصاديين جراء جائحة كورونا "كوفيد-19".

البنوك أطلقت منذ آذار/مارس الفارط تدابيرًا لحماية المؤسسات لمدة ستة أشهر

وذكرت مراسلة لوزارة المالية وجّهتها لجمعية البنوك، أنها "مدعوة لإجراء تقييم موضوعي للأضرار الناجمة والخسائر التي لحقت بالمتعاملين الاقتصاديين، خاصة فيما تعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المهن الصغيرة".

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية عن ذات المراسلة الوزارية، فإن "هذا الإجراء يندرج في إطار مساهمة السلطات العمومية في مجال مكافحة الآثار الاقتصادية للأزمة الصحية".

وفي هذا السياق، ذكّرت الوزارة بالالتزام الواقع على جميع أعضاء جمعية البنوك والمؤسسات من أجل تطبيق الآلية التي سبق للجمعية اعتمادها.

وشددت الوثيقة الوزارية أن مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير، ركّز على تسهيل عمل المتعاملين الاقتصاديين ومرافقتهم خلال فترة الحجر، مع منع تطبيق أي عقوبات أو غرامات عليهم.

كما أكدت وزارة المالية أن السلطات اتخذت الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين والاقتصاد بما يخدم المؤسسات والحرفيين والتجار ومختلف العائلات التي تقلصت مداخيلها بفعل الجائحة.

وفي هذا الصدد، أقرّت البنوك والمؤسسات المالية تدابير حماية المؤسسات وأداة الإنتاج لمدة ستة أشهر ابتداء من الفاتح آذار /مارس الماضي.

وتشمل هذه التدابير تأجيل أو تجديد آجال القروض التي وصل أجلها في 31 آذار/مارس الفارط وما بعده وإعادة جدولة الديون غير المحصلة إلى هذا التاريخ وما يليه بالإضافة إلى تمديد المواعيد النهائية لاستعمال القروض وعملية الدفع المؤجلة وإلغاء عقوبة التأخر بالنسبة للديون المستحقة بتاريخ 31 آذار/مارس الفارط وما بعده.

وذكّرت الوزارة في ختام مراسلتها بأن هذه التدابير تدعمها الخزينة العمومية من خلال الإبقاء على "ميزة تخفيض نسبة الفائدة على قروض الاستثمار".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

قروض بنكية لوكالات السياحة والسفر بعد تضررها من الحجر الصحي

تير: الاقتصاد الجزائري لن ينهار والرقمنة طريقنا لتحسين مناخ الاستثمار