21-نوفمبر-2022

(الصورة: الخبر)

تحصل سجين بالمؤسسة العقابية بالقليعة على شهادة دكتوراه في علم الاجتماع، وذلك لأول مرّة في الجزائر، بعدما سُمح له بمناقشة مذكّرة التخرّج التي حصل بموجبها على درجة "مشرّف جدًا".

إدارة السجن منحت رخصًا للأستاذة المشرفة على الطالب طيلة فترة تحضيره للدكتوراه

وأفاد بيان للإدارة العامة للسجون وإعادة الإدماج أنه "تم مناقشة أطروحة دكتوراه في تخصص علم اجتماع المنظمات والموارد البشرية من قبل طالب سجين (ربيع. ش)، تحت عنوان "تمثلات التكنوقراطية في المتصل السوسيو-اقتصادي.. دراسة لمحدّدات الفعل التسييري العقلاني". واستغرقت مناقشة أطروحة الدكتوراه هذه أربع ساعات كاملة، أمام لجنة مناقشة مؤلفة من أربعة كوادر وأساتذة جامعيين، وانتهت بحصول الطالب السجين على شهادته بتفوّق.

سجين يناقش الدكتوراه

وتابع البيان ذاته "هذه النتيجة العلمية المحرزة في مجال التعليم العالي للمحبوسين، تُعَدّ سابقة أولى من نوعها في تاريخ قطاع السجون، وتدلّ على نجاعة فعالية الجهود المبذولة على صعيد تطبيق برنامج تعليم المحبوسين".

سجين يناقش الدكتوراه

وقد حضر جلسة المناقشة رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة الجزائر مقراني الهاشمي، وقاضي تطبيق العقوبات في مجلس قضاء تيبازة كيلاني زروالة، ومدير السجن أحمد شاوشي، ومدير برنامج إعادة الإدماج الإجتماعي للمحبوسين فضلون قادة بلغيثري، والمدير الفرعي في برنامج تكوين وتشغيل المساجين عبد الغني عميار.

وخلال إنجاز الطالب السجين رسالة الدكتوراه، كانت إدارة السجن والمؤسسة القضائية قد منحتا رخصًا في إطار ما يسمح به القانون للأستاذة عتيقة حرايرية المشرفة على رسالة الطالب، حتى تتمكّن من الدخول إلى المؤسسة العقابية للاطّلاع على التقدّم المنجز.