12-مايو-2022

(الصورة: أ.ف.ب)

ارتفع إنتاج النفط في الجزائر خلال شهر نيسان/أفريل الماضي، ليتجاوز عتبة المليون برميل يوميًا لأول مرة في عامين.

منظمة أوبك: الطلب العالمي على النفط سيزيد بمقدار 3.36 مليون برميل يوميًا في 2022

وبحسب تقرير أوبك الشهري، الصادر اليوم الخميس، فإن إنتاج الجزائر من النفط بلغ 1.001 مليون برميل يوميًا خلال نيسان/أفريل المنصرم، مقابل إمدادات الشهر السابق له، والبالغة 994 ألف برميل يوميًا.

من جهة أخرى،  قالت المنظمة إن الطلب العالمي على النفط سيزيد بمقدار 3.36 مليون برميل يوميًا في 2022 بانخفاض 310 آلاف برميل نفط يوميًا عن توقعات سابقة.

وفي الخامس من أيار/ماي، كشف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، عن رفع الإنتاج النفطي للجزائر بحوالي 11 ألف برميل يوميا في حزيران/جوان المقبل.

وأكد عرقاب، عقب الاجتماع الـ 28 لمجموعة "أوبك+"، الذي انعقد عبر تقنية التحاضرعن بعد، أن هذا القرار اتخذ من طرف البلدان المشاركة بعد التطلع إلى تقارير الخبراء من اللجنة التقنية.

وأضاف: "من خلال هذه التقارير لاحظنا إن إمدادات السوق سليمة وأساسيات السوق متينة رغم بعض المؤشرات حول النمو الاقتصادي المتضمنة بعض الشكوك".

وأردف وزير الطاقة أنه "سينتقل بذلك الانتاج النفطي الجزائري من 1 مليون و 13 ألف برميل يوميا، في أيار/ماي إلى حوالي 1 مليون و 24 ألف برميل يوميا في حزيران/جوان المقبل".

وقبل ذلك، قررت مجموعة "أوبك+" الإبقاء على خطتها الإنتاجية المصادق عليها في تموز/جويلية 2021، والتي تتضمن زيادة تدريجية بـ 400 ألف برميل يوميًا، كل شهر.

وجاء هذا القرار "بالنظر إلى أساسيات سوق النفط الحالية والإجماع الحاصل حول آفاقها"، وفق بيان المنظمة.