27-نوفمبر-2019

أمام محكمة سيدي امحمد بالعاصمة (الصورة: الإخبارية)

تفتح محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، بداية من الثاني كانون الأوّل/ديسمبر الداخل، أثقل ملفّات الفساد في حكم الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، تتعلّق بقضايا مصانع تركيب السيارات في الجزائر، تورّط فيها أربعة رجال أعمال وثلاثة وزراء صناعة أحدهم في حالة فرار، وكذا الوزيران الأوّلان السابقان عبد المالك سلال وأحمد أويحيى.

بلقاسم زغماتي: المحقّقون في ملفّات المتورّطين توصّلوا إلى نتائج أوّلية مفزعة

وأعلن وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي، اليوم الأربعاء، أن جلسات محاكمة المتورّطين في قضايا فسادٍ تخصّ ملف تركيب السيارات، تورّط فيها كل من الوزيرين الأولين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، ومجموعة من وزراء الصناعة السابقين، ستكون في يوم الثاني كانون الأوّل/ديسمبر القادم.

وشدّد الوزير زغماتي خلال ردّه على نوّاب الغرفة العليا بالبرلمان "السينا"، في مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجزائية، أنه: "سيرى الشعب بنفسه أوّل جلسة محاكمة لقضايا الفساد.. وسيحكم علينا إن كنّا نمتلك إرادة سياسية في محاربة الفساد".

وتابع قائلًا: "حتى لا تقولوا أن هذا الوزير جاء ليوزّع علينا الكلام.. المحقّقون في ملفّات المتورّطين توصّلوا إلى نتائج أوّلية إيجابية"، وصفها بـ "المفزعة"، وهي ستُعرض لأوّل مرّة أمام الشعب الاثنين القادم.

وفي السياق ذاته، أردف وزير العدالة: "عالجنا قضايا فساد كبيرة منذ مارس الفارط بعدد يُضاهي القضايا المفتوحة منذ تاريخ العمل بقانون مكافحة الفساد في 2006".

ومثُلَ صبيحة اليوم الأربعاء، رجلا الأعمال علي حداد ومحيي الدين طحكوت، أمام قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد لاستكمال التحقيقات المفتوحة بخصوص التهم الموجّهة لهما في قضايا فساد تتعلّق بمصانع السيارات.

واستكمالًا لهذه التحقيقات، أحالت المحكمة العليا، في الأسبوع الفارط، ملفّات الوزيرين الأوّلين وكذا وزراء آخرين على محكمة سيدي امحمد، من أجل برمجة الجلسات وتفادي عدم شرعية السجن الاحتياطي المحدّد بثمانية أشهر بعد التمديد في القضايا المتعلّقة بالجنح، وفقًا لقانون الإجراءات الجزائية.

يُذكر أن رجال الأعمال المتابعين في ملف تصنيع وتركيب السيارات في الجزائر هم محيي الدين طحكوت صاحب مجمع "تي أم سي- هيونداي"، وحسان عرباوي مالك مجمع تركيب السيارات "كيا- موتورز"، وكذلك صاحب علامة "سوفاك" مراد عولمي وأيضًا محمد بايري مالك مجمع "إيفال" لتركيب سيارات إيطالية في الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بعد استدعاء أويحيى.. صيف ساخن جدًا للقضاء الجزائري مع ملفات الفساد

رفع الحصانة عن بهاء الدين طليبة.. سجن "الحرّاش" يُسقط الشائعات