08-يونيو-2023
الحجاج

(الصورة: الديوان الوطني للحج والعمرة)

حدّدت لجنة الفتوى لبعثة الحج الجزائري بمكة المكرمة أربع فئات من الحجاج يسقط عنهم المبيت في منى مع ضمان وكيل يرجم بدلًا عنهم.

مشنان: الفتوى يُعمل بها هذا العام للتخفيف عن الفئات المعنية ولعدم استيعاب مشعر منى للعدد الهائل من الحجاج

وأفاد رئيس لجنة الإرشاد الديني والفتوى ومنسق اللجنة الوزارية للفتوى بالجزائر، محند إيدير مشنان، بأنّ "المرضى وكبار السن والنساء الحوامل وحتى المرافقين لهم يسقط عنهم المبيت في منى ويكفيهم أن يوكلوا غيرهم من أجل أن يرجموا بدلًا عنهم."

وأكد مشنان، في تصريح له عقب اجتماع للجنة، بمكة المكرمة، أنه بعد "وقوفهم بعرفة وحط الرحال بمزدلفة ينزلون إلى مكة مباشرة، وخلال أيام التشريق يبقون في مكة المكرمة ولا يترتب عليهم الهَدْيُ ولا الفدية ولا أي شيء ويكفيهم أن يوكلوا غيرهم من أجل أن يرجموا بدلا عنهم، وحتى الذين لم يجدوا مكانًا مناسبًا يليق بكرامتهم ينطبق عليهم نفس الحكم".

ولفت إلى أن هذه الفتوى "المستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية بالاستناد إلى فعل النبي صلى الله عليه وسلم، تأتي للتخفيف عن المرضى وكبار السن خصوصًا ويتأكد العمل بها هذا العام، نظرًا لعدم استيعاب مشعر منى للعدد الهائل من الحجاج".

كما نصح رئيس لجنة الإرشاد الديني الشباب أن "لا يبيتوا بمنى، بل ينزلون إلى مكة لفسح المجال لغيرهم".

ومعلومٌ أنّ رحلات نقل الحجاج، والبالغ عددهم 42 ألفاً و300 حاج، إلى البقاع المقدسة تتواصل إلى غاية 26 حزيران/جوان الجاري.