01-ديسمبر-2021

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج (الصورة: عربي بوست)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال زير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، في كلمة خلال مشاركته في الدورة الوزارية الثامنة لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي، بالعاصمة السنغالية دكار، إن "الجزائر تولي اهتمامًا خاصًا للشراكة في إطار منتدى التعاون مع الصين، الذي يعتبر بلدًا صديقًا تاريخيًا وشريكًا استراتيجيًا، كان من بين الدول الرائدة في دعم ومساعدة الدول الأفريقية للتخلص من نير الاستعمار وتنمية وتطور قارتنا".

لعمامرة: ربط الطريق العابر للصحراء بشبكات الطرق السريعة الجزائرية سيساهم في تسهيل حركة البضائع والأشخاص إلى العالم 

ولفت المتحدّث إلى أن "الجزائر تربطها علاقات تاريخية متينة مع جمهورية الصين الشعبية، تجذرت بعمق أثناء الثورة التحريرية المجيدة التي قدم لها أصدقاؤنا الصينيون الدعم السياسي والعسكري"، متابعًا "وتواصلت وتعزّزت شراكتنا بعد الاستقلال إلى حد الارتقاء إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة سنة 2014".

واعتبر لعمامرة، أن التئام هذه الدورة تحت عنوان "تعميق الشراكة الصينية-الأفريقية وتعزيز التنمية المستدامة لبناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وإفريقيا في العصر الجديد"، إنما " ينم عن روح التضامن والإرادة المشتركة القوية في تطوير تعاون إفريقي- صيني مستدام وطويل الأمد".

ولفت إلى أن التعاون الصيني-الأفريقي، الذي شهد تطورًا سريعًا في مختلف المجالات منذ تأسيس المنتدى في 2000 "جعل شراكتنا مثالًا يحتذى به في مجال التعاون الدولي".

وبهذا الخصوص، أشار رمطان لعمامرة، إلى أنه "في الوقت الذي قوضت فيه جائحة كوفيد-19 روح التكافل بين الدول ونمت الأنانية الوطنية، نقدر ونثمن ما أبدته الصين من تضامن مع قارتنا لمواجهة هذه الجائحة، من خلال المساعدات القيمة التي قدمتها لعديد الدول من أجل تعزيز قدراتها للتصدي لهذا الفيروس وتوفير اللقاحات".

ونوه وزير الخارجية، بشراكة الصين مع بعض الدول الأفريقية لإنتاج اللقاحات في بلدانها "على غرار المصنع الذي تم تدشينه في الجزائر، نهاية أيلول/سبتمبر الفارط، والذي باشر الإنتاج ويمكن أن يلبي جزءًا معتبرًا من حاجيات قارتنا".

وفي السياق نفسه، أوضح المتحدّث أن "ربط الطريق العابر للصحراء بشبكات الطرق السريعة الجزائرية والبنية التحتية الأخرى مثل مطارات وموانئ الجزائر، سيساهم في تسهيل حركة البضائع والأشخاص بين قارتنا وبقية العالم وتفعيل التجارة الدولية عبر تخفيض تكاليف النقل بشكل معتبر، وبالتالي الرفع من تنافسية منتوجات قارتنا في الأسواق الإقليمية والدولية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأزمة الليبية.. الجزائر تخرج من حالة الصمت الدبلوماسي

تحالفٌ عربي بقيادة الإمارات ومصر أفشل تعيين لعمامرة مبعوثًا بليبيا