06-أكتوبر-2021

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية والجالية الوطنية مع الخارج (عبد الحميد حوسباس/الأناضول)

فريق التحرير - الترا جزائر

وصف وزير الخارجية والجالية الوطنية مع الخارج، رمطان لعمامرة، تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ "الإفلاس في مسألة الذاكرة".

وزير الخارجية: لا يجب أن يتناسى العالم أن أفريقيا مهد للإنسانية وقبر للاحتلال

وشدد لعمامرة في تصريح نقله التلفزيون الجزائري، أمس الثلاثاء، من مالي، على "ضرورة الاحترام اللامشروط للدول الأفريقية في حال أرادت فرنسا تطوير علاقات ندية".

وأوضح : "لا يجب أن يتناسى العالم أن أفريقيا مهد للإنسانية وقبر للاحتلال".

وأفاد وزير الخارجية بأنه "هناك ما يمكن تسميته إفلاس ذاكرة لوصف التصريحات الأخيرة الصادرة بحق الجزائر".

وتابع في الصدد: "هذا الإفلاس يدفع للأسف علاقات فرنسا الرسمية مع بعض دولنا إلى أزمات لابد أن يتم التخلص منها باحترام متبادل وغير مشروط للسيادة واستقلالنا".

ودعا إلى التحرر من التاريخ الاستعماري، قائلًا: "على شركائنا في الغرب أن يتحرروا من تاريخهم الاستعماري ومنطق ما يزعمون أنه مهمة نشر الحضارة كغطاء أيديولوجي للاستعمار، الذي هو جريمة ضد الإنسانية في الجزائر ومالي وفي عدة دول أفريقية".

وفي مقابلة مع" إذاعة فرانس إنتر"، تراجع الر ئيس ماكرون عن تصريحاته وقال: "نرجو أن نتمكن من تهدئة الأمور لأني أعتقد أن من الأفضل أن نتحدث إلى بعضنا بعضا وأن نحرز تقدمًا".

والسبت، استنكرت الرئاسة الجزائرية بشدة تصريحات ماكرون، وقررت استدعاء سفيرها لدى باريس من أجل التشاور، كما منعت الجزائر الطيران العسكري الفرنسي من التحليق فوق أجوائها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طابو: تصريح ماكرون حول الجزائر يُظهر اضطرابه الشديد

ماكرون: نرجو أن تهدأ الأمور مع الجزائر