21-سبتمبر-2022

وزير الخارجية السابق، رمضان لعمامرة (تصوير: توماس لمو/Getty)

قام وزير الخارجية والجالية الجزائرية بالخارج رمطان لعمامرة بإطلاق حملة ترشيح الجزائر لمقعد غير دائم في مجلس الأمن للفترة الممتدة بين 2024 و2025.

لعمامرة: الجزائر لن تفشل في إضفاء قيمة مضافة على عمل مجلس الأمن

وأوضح بيان وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، أنه "وخلال مشاركة لعمامرة في الاجتماع رفيع المستوى من الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأميركية، توجّه لعمامرة رفقة المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة نادر العرباوي وأعضاء الوفد الجزائري، إلى مقر الأمم المتحدة لإطلاق حملة ترقية ترشح الجزائر لمقعد غير دائم في مجلس الأمن".

وعرضت في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، نقاشات حول الترشح الجزائري لمجلس الأمن وعضو مجلس حقوق الإنسان.

 كما تم توزيع كُتيب عن تطبيق توجهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والمواعيد الرئيسية لتاريخ الدبلوماسية الجزائرية على الوفود المشاركة في أعمال الدورة الحالية.

وشدد لعمامرة على الحاجة إلى تركيز الجهود على تعزيز السلام والأمن الدوليين، وتعزيز مبادئ وقيم عدم الانحياز وإعادة تنشيط تعددية الأطراف، وتعزيز الشراكات ومواصلة مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة الدولية.

وأشار وزير الخارجية إلى أن هذه هي الخطوط العريضة للأولويات الرئيسية للجزائر في مجلس الأمن، مضيفًا: "إن بلدنا من خلال دوره المحوري في منطقته، لن يفشل في إضفاء قيمة مضافة على عمل مجلس الأمن سيما من خلال تبادل آرائه المباشرة بشأن التحديات المتطورة بعمق التي تواجه جوارها المباشر، وكذلك منطقة الساحل في المنطقة وفي القارة الأفريقية، وتعزيز النهج المنسقة والمتكاملة لضمان المشاركة والملكية من دول المنطقة".