19-أغسطس-2021

وزير الشرون الخارجية رمطان لعمامرة (عبد الحميد حوسباس/الأناضول)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، إلى الإسراع من وتيرة ترسيم الحدود بين الدول الأعضاء، باعتبار هذه العملية خطوة حاسمة للوقاية من النزاعات، إلى جانب تكثيف التعاون في المناطق الحدودية للتصدي لمختلف التحديات التي تفرضها الآفات الراهنة المتمثلة في الارهاب وشبكات الاتجار بالبشر والمخدرات.

لعمامرة أكد على أهمية الالتزام الصارم بمبدأ عدم المساس بالحدود الموروثة عند نيل الاستقلال

وشدد لعمامرة، على أهمية الالتزام الصارم بمبدأ عدم المساس بالحدود الموروثة عند نيل الاستقلال، في تسوية جميع الخلافات المتعلقة بالحدود على مستوى القارة الأفريقية، معبّرًا عن استعداد الجزائر لتقاسم تجربتها الطويلة والفريدة في مجال تأمين المناطق الحدودية، وكذا فيما يتعلق بعمليات ترسيم الحدود، مؤكًدا أن الجزائر قد أنهت ترسيم حدودها مع جميع البلدان المجاورة.

وأشاد لعمامرة في مداخلة له اليوم خلال أشغال الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد بتمسك الاتحاد الأفريقي وغالبية الدول الأعضاء بهذا المبدأ الذي أرساه الآباء المؤسّسون لمنظمة الوحدة الأفريقية سنة 1964، قبل أن يتم تكريسه لاحقًا كمبدأ قار وأصلي في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

وأكد في هذا الصدد أن الاحتكام الصارم لهذا المبدأ، يمثل الضامن الوحيد للحفاظ على السلم والأمن والاستقرار في أرجاء القارة، والشرط الأساسي لنجاح مشروع الاندماج والتكامل الذي تسعى الدول الأفريقية لتحقيقه عبر اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية.

يشار أن وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، شارك اليوم الخميس، في الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي المخصّص لدراسة تنفيذ استراتيجية الاتحاد الأفريقي للإدارة المتكاملة للحدود بين الدول الأعضاء، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد التحفظ عليه في ليبيا.. لعمامرة يلتحق بمعهد السلام الدولي

تحرّكات دبلوماسية لوزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة