05-أكتوبر-2021

وزير الشرون الخارجية رمطان لعمامرة (عبد الحميد حوسباس/الأناضول)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أظهر وزير الخارجية رمطان لعمامرة، اهتماما كبيرا بالقارة الأفريقية، منذ تعيينه في المنصب ، ما يشير إلى أن توجه الجزائر لمنح الأولوية للقارة الإفريقية في علاقاتها الخارجية.

سجّل لعمامرة ونشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا خلال مشاركته في فعاليات حفل تنصيب الحكومة الأثيوبية الجديدة بأديس أبابا

وسجّل لعمامرة ونشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا، خلال مشاركته في فعاليات حفل تنصيب الحكومة الأثيوبية الجديدة بأديس أبابا، حيث التقى ستة رؤساء دول أفريقية ممثلًا للرئيس عبد المجيد تبون.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان لها أن "حضور الجزائر بدعوة رسمية من السلطات العليا الإثيوبية كان ضمن مجموعة محدودة من الدول الأفريقية، التي لم يتجاوز عددها الـ 12، منها من كان ممثلًا على المستوى الرئاسي ومنها من شارك على المستوى الوزاري".

وأشارت إلى أن الجزائر كانت البلد الوحيد الحاضر من منطقة شمال أفريقيا، مسجلة بذلك مشاركة متميزة تعكس عمق العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين والتي يتطلع الجانبان الجزائري والإثيوبي إلى إعطائها صبغة استراتيجية شاملة.

وكان للوزير لعمامرة، وفق البيان، فرصة التفاعل مع عدة رؤساء دول أفريقية مشاركة، تحادث معهم حول العلاقات الثنائية وكذا حول أهم مستجدات الأوضاع على الساحة القاريّة.

ومن بين من التقاهم لعمامرة، رئيسة جمهورية إثيوبيا ساهلي وورك زودي، ورئيس نيجيريا محمد بخاري، ورئيس كينيا أوهورو كينياتا، ورئيس السنغال ماكي سال ورئيس أوغندا يوري موسفني ورئيس جيبوتي اسماعيل عمر جيله، ورئيس الصومال الفدرالية، محمد عبد الله فرماجو.

كما جمع وزير الخارجية الجزائرية لقاء مع الممثل السامي للاتحاد الإفريقي المكلف بمنطقة القرن الأفريقي، رئيس نيجيريا الأسبق، أولوسيجون أوباسانجو، حيث شكّل اللقاء "فرصة لتبادل وجهات النظر حول تطوّرات الأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة القرن الإفريقي وآفاق إنهاء الأزمات السائدة بها".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جولة رمطان لعمامرة.. ما علاقة عضوية إسرائيل في الاتحاد الأفريقي؟

تحرّكات دبلوماسية لوزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة