02-أبريل-2022
رمطان لعمامرة

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج (الصورة: الأناضول)

شارك وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، اليوم السبت، في اجتماع تنسيقي لمجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري بشأن الأزمة في أوكرانيا.

وزير الخارجية شارك اليوم في اجتماع مجموعة الاتصال العربية لبحث آخر التحضيرات للتنقل إلى موسكو وبولندا

وأوضح بيان لوزارة الخارجية، نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن "الاجتماع جرى بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط".

وأضاف المصدر أن "هذا الاجتماع يندرج في إطار التحضير للزيارة المرتقبة لوزراء خارجية الجزائر والأردن والسودان والعراق ومصر إلى كل من موسكو ووارسو، للتحادث مع نظرائهم من روسيا وأوكرانيا."

 

📌 شارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد #رمطان_لعمامرة، اليوم عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، في...

Posted by ‎وزارة الشؤون الخارجية - الجزائر / MFA - Algeria‎ on Saturday, April 2, 2022

وفي الصدد، صرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن "الاجتماع هدف إلى التحضير لزيارة المجموعة إلى موسكو يوم الإثنين المقبل للقاء مع وزير الخارجية الروسي وتليها مباشرة زيارة إلى بولندا اليوم التالي للقاء مع وزير خارجية أوكرانيا."

والخميس الماضي، تشكّلت المجموعة بعضوية الجزائر ومصر والأردن والسودان والعراق بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط بهدف "إجراء مشاورات مع أطراف الأزمة الأوكرانية، للمساهمة بإيجاد حلٍ دبلوماسيٍ لها".

وأشارت الجامعة العربية، سابقًا، إلى أن "مجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري بشأن الأزمة في أوكرانيا ستتوجه مطلع الأسبوع المقبل إلى موسكو لإجراء مباحثات مع الجانب الروسي حول سبل التوصل إلى حل لهذه الأزمة"، دون تحديد موعد.

وفي الـ20 من شهر آذار/مارس الماضي، أكدت الجزائر ضرورة التمسك بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، واحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها، وضرورة الالتزام بحل النزاعات سلميًا عبر الحوار والتفاوض.

وفي بيان مشترك بين الجزائر والصين، صدر عقِب زيارة رمطان لعمامرة إلى بكين، حذّرت الدولتين من "إساءة استعمال العقوبات أحادية الجانب، التي لا تستند إلى القانون الدولي".

وفي 24 شباط/فيفري الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأزمة الأوكرانية الروسية.. الجزائر والصين تُصدران بيانًا مشتركًا

الأزمة الأوكرانية: الجزائر تمتنع عن التصويت ضدّ قرار أممي يُدين موسكو