18-أبريل-2023
عبد المجيد تبون، إيمانويل ماكرون (الصورة: أ.ف.ب)

عبد المجيد تبون، إيمانويل ماكرون (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

تقرر تأجيل زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى باريس، التي كان مقررًا إجراؤها في بداية شهر أيار/مايو المقبل إلى تاريخ لاحق غير معلوم.

لوفيغارو أرجعت التأجيل إلى عدم اكتمال تحضير الملفات المتعلقة بالزيارة

ونقلت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، عن مصادر دبلوماسية فرنسية وجزائرية خبر تأجيل الزيارة بعد اتفاق مشترك بين الجانبين دون ذكر أسباب محددة لهذا التأجيل.

وأبرزت الصحيفة التي سبق لها محاورة الرئيس الجزائري، أن ما طرح بشكل عام عن التأجيل هو عدم اكتمال تحضير الملفات المتعلقة بالزيارة التي يراهن عليها في إعطاء دفع جديد للعلاقات بين الجزائر وفرنسا.

واللافت أن خبر التأجيل يأتي في وقت زارت فيه آن ماري ديكوت الأمينة العامة للخارجية الفرنسية الجزائر على رأس وفد هام من مستشاري الخارجية الفرنسية لضبط الترتيبات الخاصة بالزيارة.

وكان مقررًا أن تتم زيارة تبون بين الثاني والخامس أيار/مايو المقبل، تتخللها محادثات مطولة بين الرئيسين

وخطاب لتبون أمام مجلس الشيوخ الفرنسي حول العلاقات بين البلدين ثم المشاركة في مأدبة عشاء رسمية.

ووفق ما أوردته صحيفة لوبينيون الفرنسية، كانت ستشمل هذه الزيارة زيارة لقلعة أمبواز لتكريم الأمير عبد القادر الزعيم السياسي والعسكري والروحي الذي يرمز إلى المقاومة الجزائرية للغزو الاستعماري الفرنسي، ولقاء الرئيس الجزائري بممثلي الجالية الجزائرية في فرنسا ومباحثات مع منتدى رجال الأعمال الفرنسيين "ميديف" من أجل الترويج لقانون الاستثمار الجديد في الجزائر.