02-فبراير-2022

(الصورة: العربية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أيدت غرفة الاتهام بمجلس قضاء الجزائر، قرار إيداع عدد من مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي الحبس المؤقت في قضية الاحتيال على الطلبة.

طلب المحامون إلغاء الحبس المؤقت وتعويضه بالإفراج أو الرقابة القضائية

وجاء قرار غرفة الاتهام إثر الاستئناف الذي قامت به هيئة دفاع المتهمين على قرار قاضي التحقيق لمحكمة الدار البيضاء الذي أمر بإيداع المتهمين الحبس المؤقت.

وطلب المحامون إلغاء الحبس المؤقت وتعويضه بالإفراج أو الرقابة القضائية، كون المحبوسين لديهم عناوين معروفة ويمكنهم الاستجابة لاستدعاء العدالة في أي وقت.

ويوجد رهن الحبس المؤقت في هذه القضية كل من صاحب الشركة الوهمية فيوتشر غايت ، "ر. أسامة" وسكرتيرة الشركة، وكذلك المؤثرون “فاروق ب.” المعروف بلقب "ريفكا"، وكذا أبركان محمد المدعو "ستانلي"، ونوميديا لزول، بينما وضعت تحت نظام الرقابة القضائية المتهمة إيناس “ع. فاطمة الزهراء” نظرا لكونها قاصر.

ويواجه المتابعون في القضية،  تهم التزوير واستعمال المزور في محررات مصرفية وجنحة التزوير واستعمال المزور في وثائق إدارية، والنصب الموجه إلى الجمهور، وكذا جناية تبييض الأموال وجناية الاتجار بالأشخاص المرتكبة من طرف جماعة إجرامية منظمة ذات طابع عبر الحدود الوطنية، وجناية مخالفة التشريع والتنظيم الخاصين  بالصرف وحركة رؤوس الأموال من والى الخارج.

وتدور وقائع هذه القضية حول طلبة يتم إيهامهم بالدراسة في أوكرانيا مقابل مبالغ ضخمة، لكنهم يكتشفون لدى وصولهم هناك أنهم وقعوا ضحايا نصب وبعضهم بقي مشردا هناك بعد نفاذ أموالهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تتقدمهم نوميديا.. 4 "مؤثرين" متورطين في قضية احتيال كبرى أمام المحكمة

قضيّة المُؤثرين.. الأمن يصدر بيانًا حول شبكة الاحتيال على طلبة جزائريين