31-يوليو-2021

وزير الخارجية السابق، رمضان لعمامرة (تصوير: توماس لمو/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وصل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، الجمعة، إلى الخرطوم في زيارة عمل تدوم يومين، قادمًا إليها من دولة إثيوبيا.

زيارة رمطان لعمامرة إلى السودان تدوم يومين

وكتب لعمامرة في تغريدة على "تويتر"، شاكرا نظيرته السودانية، مريم الصادق المهدي، على كرم الاستقبال والضيافة، متطلعا -كما قال- إلى "جلسة العمل التي ستجمعنا، وكذا إلى اللقاءات مع السلطات العليا لجمهورية السودان الشقيقة".

وتأتي زيارة لعمامرة إلى السودان في سياق تواصل منطقي لزيارة لإثيوبيا، ما يرجح احتمالات الوساطة التي ستقوم بها الجزائر في المنطقة، لمواجهة أزمة سد النهضة المتفاقمة.

وكانت السلطات الإثيوبية، قد دعت الجزائر، إلى لعب دور وساطة في الأزمة الحالية التي تواجهها مع دولتي مصب نهر النيل مصر والسودان، على خلفية عدم الاتفاق حول ملئ سد النهضة.

والتمست وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية، في بيان لها من الجزائر لعب دور بناء في "تصحيح التصورات الخاطئة" لجامعة الدول العربية، حول موضوع سد النهضة التي انتهت به قبل أيام عملية الملئ الثاني.

وأكد وزير الخارجية نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين خلال لقائه مع نظيره الجزائري رمطان العمامرة، أن إثيوبيا أجرت عملية التعبئة الثانية وفقا لإعلان المبادئ، الذي تم توقيعه من قبل الأطراف الثلاثة في عام 2015، مشيرا إلى التزام بلاده باستئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي.

كما دعا وزير الخارجية الإثيوبي لعمامر إلىة إقناع السودان بحل مشكلته الحدودية مع إثيوبيا سلميا وفق الآليات المشتركة القائمة والامتناع عن استخدام القوة لأنه لن يحل المسألة وديا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر مطلوبةٌ للوساطة في ملف سدّ النهضة

الجزائر تبحث مع السودان أزمة سدّ النهضة