27-أغسطس-2022
اجتماع

اجتماع موسع بين الرئيسين تبون وماكرون بقصر المرادية (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن اجتماع مقبل على مستوى الوزيرين الأولين للجزائر وفرنسا، للعمل على تنفيذ الاتفاقات التي وقعها البلدان خلال زيارته للجزائر.

الاجتماع بين الوزيرين الأولين الجزائري والفرنسي سيكون بالجزائر العاصمة خلال الأسابيع المقبلة

وأوضح ماكرون خلال ندوة صحفية عقدها مع نظيره الجزائري قبل مغادرته البلاد، أن الاجتماع بين الوزيرين الأولين سيكون في الأسابيع المقبلة بالجزائر العاصمة، وهو يأتي لتنفيذ النظرة الجديدة للشراكة القائمة على دعم الشباب والمجتمع المدني.

وأبرز الرئيس الفرنسي أن الملفات الاقتصادية في الطاقة ودعم المؤسسات الناشئة وتكوين الشباب والتكنولوجيات ستكون من أولويات الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وفي ختام الزيارة، أشرف الرئيسان تبون وماكرون على مراسم التوقيع على خمس اتفاقيات للتعاون والشراكة بين البلدين.

وتم التوقيع على "إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة" بين الجزائر و فرنسا. كما شملت هذه الاتفاقيات اتفاق شراكة و تعاون مع معهد باستور.

وتضمنت أيضا اتفاق شراكة علمي بين المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي للجزائر والمركز الوطني للبحث العلمي لفرنسا.

وتعلقت الوثيقة الرابعة بمذكرة نوايا بين وزارة الشباب والرياضة الجزائرية ووزارة الرياضة والألعاب الأولمبية والألعاب الأولمبية لذوي الإعاقة الفرنسية، وقع عليها كل من وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق ونظيرته الفرنسية إيميلي أوديا كاستيرا.

و شملت الاتفاقيات أيضا اتفاق يتضمن إقامة شراكة معززة جزائرية-فرنسية في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وقع عليها، عن الجانب الجزائري، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة وعن الجانب الفرنسي وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية كاترين كولونا.