09-نوفمبر-2021

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رياض كرامدي/ أ.ف.ب)

فريق التحرير- الترا جزائر

وجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعوة لنظيره الجزائري عبد المجيد تبون، لحضور ندوة دولية حول ليبيا مقررة في يوم الجمعة 12 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري بالعاصمة باريس.

الإليزيه: ماكرون يأسف للضجة الإعلامية التي أعقبت تصريحاته حول الجزائر

وقال متحدث باسم قصر الإيليزيه في باريس، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يأسف للضجة الإعلامية وسوء الفهم الذي تولد عن تصريحاته الشهيرة حول الجزائر.

وأوضح المتحدث في لقاء مع الصحافة بمناسبة الندوة حول ليبيا، الرئيس الفرنسي شديد التعلق بتطور العلاقة "بين فرنسا والجزائر"، وهو يأسف على سوء الفهم الذي قوبلت به تصريحاته التي نشرتها صحيفة "لوموند" بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

كما أصدر قصر الإليزيه بيانا اليوم يقول فيه إن  "الرئيس ماكرون يحترم الأمة الجزائرية وتاريخها وسيادة الجزائر"،  ويريد للعلاقات الثنائية أن تتطور "لصالح الشعبين الجزائري والفرنسي و للاستجابة أيضا للتحديات الإقليمية الكبرى بدءا بليبيا".

وأوضحت الرئاسة الفرنسية أنه تم توجيه دعوة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون من أجل حضور المؤتمر المقرر يوم الجمعة المقبل لمساعدة ليبيا على أن تصبح دولة مستقرة من جديد، لا سيما من خلال التحضير للانتخابات الرئاسية في ليبيا المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر/كانون الأول.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة أن "الجزائر لاعب رئيسي في المنطقة والرئيس ماكرون يتمنى مشاركة الرئيس تبون في هذا المؤتمر".

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد ذكر في حوار مع صحيفة ألمانية، أنه لن يقوم "الخطوة الأولى" لتهدئة التوترات مع نظيره الفرنسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماكرون: الاعتذار عن جرائم الاستعمار لن يحلّ المشكلة

تبون: عودة سفيرنا لباريس مرهون باحترامها التام للجزائر