07-مارس-2021

المقترح يبقى مبدئًا حسب لجنة الفتوى في انتظار الفصل فيه من طرف الحكومة (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير -الترا جزائر

تتجّه اللجنة الوزارية للفتوى إلى اعتماد البروتوكول الصحي المُطبق حاليًا خلال صلاة الجمعة في إقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك.

لجنة الفتوى: صلاة التراويح ستقتصر على الرجال دون النساء والأطفال

وقال محمد مشنان، عضو اللجنة الوزارية للفتوى، الأحد، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، إن "دراسة وتحضير برتوكول صحي لإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان خلصت "مبدئيا " لاعتماد البرتوكول المطبق حاليا خلال صلاة الجمعة".

وأوضح مشنان أن التقارب الكبير لتعداد المصلين في صلاة الجمعة والتراويح هو ما دفع إلى اختيار البرتوكول المعمول به حاليا، لاسيما بعد الالتزام الكبير الذي لوحظ بين قاصدي بيوت الله في احترام كل اجراءات التباعد الجسدي.

وشدد المتحدث على أن البروتوكول يتضمن التخفيـف في التراويح، لهذه السنة، حيث ستكون بقراءة حزب واحد، مضيفا بأنه يمكن للمصلي أن يكمل صلاته بمنزله مع باقي أفراد العائلة وإتمام ختمة القران الكريم.

وأردف: "قرار غلق بيوت الوضوء ومصليات السيدات يبقى ساري المفعول حاليا وأن الصلاة ستقتصر على الرجال فقط دون النساء والأطفال".

وفي حال إقرار إقامة صلاة التراويح، فإنها ستكون عبر جميع مساجد الجمهورية ودون أي استثناء.

وعاد مشنان للتأكيد بأن "الأخذ بهذا البرتوكول وتطبيقه لن يحيد عن المعطيات العلمية والطبية الخاصة بمتابعة الوضعية الوبائية اضافة الى الاجتهادات الشرعية التي لن تخالف أحكام العقيدة".

وفي تصريح تلفزيوني، قال لخميسي بزاز المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية، إن أغلبية الولايات غير المعنية بتدابير الحجر ستكون بها صلاة التراويح في حال عدم تغيير الحكومة لهذه التدابير.

وأكد بزاز أن مصالح الشؤون الدينية قررت مبدئيًا تحديد قائمة الولايات التي ستُصلى بها التراويح لأنه لا يوجد بها الحجر الصحي الليلي، وهي 29 ولاية رفعت الحكومة عنها تدابير الحجر الليلي مع إضافة الولايات الـ 10 الجديدة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

قريبا.. بروتوكول صحي خاص بشهر رمضان

وزارة الصحة تفند إلغاء صلاة التراويح