25-مايو-2021

مصطفى بن جامع، رئيس تحرير جريدة "لوبروفنسيال" (الصورة: سبق برس)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الصحفي مصطفى بن جامع رئيس تحرير جريدة "لوبروفنسيال"، بعنابة شرقي الجزائر، عن استلامه استدعاءً جديدًا من قبل جهات التحقيق في محكمة عنابة.

الصحفي بن جامع واجه العشرات من المتابعات القضائية خلال الأشهر الأخيرة

ولا توجد لحد الآن، بحسب الصحفي، تفاصيل عن طبيعة الاستدعاء الذي وجهه قاضي التحقيق بعنابة، إن كان يتعلق بقضية جديدة أو القضايا السابقة المتابع فيها بن جامع.

وواجه الصحفي العشرات من المتابعات القضائية والتحقيقات المتكررة في عنابة خلال الأشهر الأخيرة، بشكل أشعره بوجود حملة تستهدفه بسبب كتاباته ونشاطه، كما يقول.

ودفع هذا الوضع مجموعة من الصحفيين للتضامن مع بن جامع، وإصدار بيانات تطالب بوقف الملاحقات الأمنية ضده، على اعتبار أن العمل الصحفي لا يجب أن يخضع للتجريم، وفق ما تنص عليه القوانين الجزائرية.

وواجه الصحفي بن جامع في محاكمته الأخيرة، نهاية السنة الماضية تهمة المساس بالمصلحة الوطنية، في وقائع تتعلق بكتاباته ومنشوراته المنتقدة للأوضاع.

وكان الصحفي قد نال البراءة، شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2020، في قضية سابقة اتهم فيها بالتحريض على التجمع غير المسلح الاعتراض على سير العملية الانتخابية بعرقلة تنفيذ قرارات السلطة المستقلة وكذا جنحة الاعتراض عن طريق التجمهر على أعمال رخصت بها السلطة العمومية.

كما سبق له أيضا أن نال البراءة شهر شباط/فيفري الماضي، بعد اتهامه بالتحريض على التجمهر غير المسلح، حيث وضع تحت الرقابة القضائية لعدة أسابيع ومنع من المشاركة في مسيرات الحراك الشعبي كما منع من السفر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحفي بن جامع مهدد بالسجن بعد التماس النيابة

اعتقالات الصحافيين.. "جريمة الصحافة" في الجزائر