10-يونيو-2020

دبابة المستقبل الروسية قادرة على التخفي في ساحة القتال (الصورة: سبوتنيك)

كشفت المجلة العسكرية الأمريكية المتخصصة "ميلاتري ووتش"، أن القوات المدرعة الجزائرية هي الأكثر حداثة وجاهزية للقتال في القارة الإفريقية، مرشّحة الجزائر لحيازة أحدث الدبابات الروسية، الملقّبة بدبابات "المستقبل".

67 في المائة من الأسلحة الجزائرية مصدرها روسيا

وفقًا للمجلة الأميركية، ستكون خمس دول أول المشترين للجيل الجديد من دبابات القتال الروسية، وقد تم ترشيح الجزائر وفقًا للمجلة ضمن البلدان التي ستمتلك عن قريب مدرّعة تي 14، "أرماتا" الروسية، إضافة لكل من مصر، الهند، بيلاروسيا والفيتنام.

وتعتبر الجزائر من الزبائن الرئيسيين للأسلحة والمعدّات العسكرية الروسية وأحد حلفاءها الاستراتيجيين، كما أن الجزائر  تواصل حاليًا تلقي دبابات تي-90 وتحديث مركباتها العسكرية، بحسب المجلة.

وقالت "ميليتاري ووتش" إنه "الآن لا يوجد شيء يهدّد مصلحة الجزائر، وتعتبر قواتها المدرعة هي الأكثر حداثة وجاهزة للقتال في أفريقيا، لذلك، تعتبر الجزائر على الأرجح أن الحصول على تي-14 الروسية احتمال ممكن".

وبحسب الخبراء، فإن دبابات "أرماتا" الحديثة، إلى جانب أحدث المقاتلات الروسية وأنظمة الدفاع الجوي، ستكون جزءًا من القوّات المسلحة الجزائرية على مدى العقد المقبل.

وكشف تقرير سابق لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام (سيبري)، أن الجزائر لا تزال تعتمد حتى اليوم على دول معينة في تزويد ترسانتها الدفاعية، في ظلّ تحفّظ بعض الدول، خاصّة الولايات المتحدة الأميركية، على شرائها الأسلحة التي تحتاجها، رغم التعاون الذي يربطهما في مكافحة الإرهاب، خاصّة في الجانب المعلوماتي منه.

وأشار التقرير إلى أن أهم ممّوني الجزائر من السلاح هم روسيا، التي اقتنت الجزائر منها 67 في المائة من أسلحتها، والصين بنسبة 13 في المائة، ثم ألمانيا بنسبة 11 في المائة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر سادس مستورد للسلاح في العالم.. إنفاق متواصل بسبب الرهانات الأمنية

تبون يزور روسيا بعد نهاية جائحة كورونا